مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية.. زيارة بيداغوجية لمعرض “كنوز الإسلام في إفريقيا” لفائدة تلاميذ من تمارة

مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية.. زيارة بيداغوجية لمعرض “كنوز الإسلام في إفريقيا” لفائدة تلاميذ من تمارة

الأربعاء, 8 يناير, 2020 - 21:21

الرباط – نظمت مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية للتعاون الثقافي ، اليوم الأربعاء بالرباط ، زيارة بيداغوجية لمعرض “كنوز الإسلام في إفريقيا” لفائدة تلميذات وتلاميذ يتابعون تعليمهم بمدرستين عموميتين بتمارة.

ويتعلق الأمر بتلاميذ الثانويتين الإعداديتين “18 نونبر” و”المعتمد بن عباد”، زاروا الفضاءات الثلاثة للمعرض، وهي قاعتا باب الرواح والباب الكبير للأوداية ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

وتهدف هذه الزيارة البيذاغوجية إلى تحقيق الأهداف المشتركة الرامية إلى النهوض بالحس الفني وإثراء الرصيد المعرفي للتلاميذ، حيث خصصت المؤسسة المنظمة لهذا الغرض كتيبا تربويا خاصا يتضمن مجموعة من التمارين تم توزيعه على 40 تلميذ بهذه المناسبة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار المكلف بالبرامج التربوية والثقافية والمدرسية لدى أكاذيمية المملكة المغربية عبد الناصر المسناوي أن هذا البرنامج يستهدف ، في المقام الأول ، المؤسسات التعليمية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، ويتضمن زيارة بيداغوجية لفائدة مؤسستين كل يوم أربعاء.

وأكد أيضا أن الأكاديمية تسعى ، عبر هذه الفضاءات التي تعرض نفائس تبرز مسار انتشار الإسلام في القارة السمراء ، لغرس ثقافة المتاحف لدى الشباب، وتقديم بعض الملامح حول الفن والثقافة بوجه عام.

يشار إلى أن المعرض الكبير “كنوز الإسلام في إفريقيا.. من تمبكتو إلى زنجبار” الذي تنظمه أكاديمية المملكة المغربية بشراكة مع معهد العالم العربي بباريس ووزارة الثقافة والشباب والرياضة والمؤسسة الوطنية للمتاحف، انطلقت فعالياته يوم 17 أكتوبر 2019 وتستمر إلى غاية 25 يناير الجاري.

ويعد المعرض فرصة للمهتمين من مختلف الأعمار والمستويات للاطلاع على تاريخ إفريقيا منذ العصور الوسطى، وطرق انتشار الإسلام بها، والفنون الإسلامية من خلال مخطوطات ومصاحف وعمارة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.