مؤسسة (الدوحة للأفلام ) تعرض الفيلم المغربي (الرحلة الكبرى) للمخرج إسماعيل فروخي

مؤسسة (الدوحة للأفلام ) تعرض الفيلم المغربي (الرحلة الكبرى) للمخرج إسماعيل فروخي

السبت, 9 نوفمبر, 2013 إلى 10:03

الدوحة – عرضت مؤسسة (الدوحة للأفلام ) مساء يوم الجمعة بسينما متحف الفن الإسلامي ،الفيلم المغربي (الرحلة الكبرى)  للمخرج إسماعيل فروخي، وهو من بطولة الراحل محمد مجد والممثل الفرنسي الشاب نيكولا كازالي.ويندرج عرض فيلم ( الرحلة الكبرى ) ضمن سلسلة العروض التي تقدمها مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار السنة لاطلاع عشاق الفن السابع من القطريين
والمقيمين حول الانتاجات السينمائية التي حققت نجاحا كبيرا في المهرجانات الدولية.
وتجدر الإشارة إلى أن فيلم ( الرحلة الكبرى) حائز على جائزة (أسد المستقبل) بمهرجان البندقية السينمائي، ويحكي قصة أب مغربي مقيم بفرنسا يقرر أن يصطحب معه في رحلة إلى الحج ابنه المزداد هناك والمتشبع بالثقافة الغربية بعيدا عن تقاليد أجداده الإسلامية بالبلد الأصل المغرب.
ويعكس الفيلم من خلال أحداثه العلاقة المتباعدة بين الأب وابنه في البداية، ومحاولة توطيد العلاقة بينهما وتعريف الابن على دينه الإسلامي طيلة الطريق نحو الحج عبر أوروبا والبلقان، سوريا فالأردن وصولا إلى السعودية.
وفيلم (الرحلة الكبرى) الذي تبلغ ميزانيته قرابة المليون يورو والذي شارك في مجموعة من المهرجانات العربية والدولية، حاول نزع الغطاء عن قضية التباعد الفكري بين جيلين من أجيال المهاجرين المغاربة بأوروبا كقضية مغربية أولاً وعالمية كون الهوة الكبيرة التي تفصل بين الآباء وأبنائهم تُعتبر مشكلة دولية.
كما عكس الفيلم أيضا تشبث المهاجرين المغاربة بديانتهم الإسلامية وأركانها وأعطى مثالاً بحج البطلين نحو مكة المكرمة.

اقرأ أيضا

كوفيد 19.. لجنة اليقظة على مستوى عمالة أكادير تسجل تطورا في عدد حالات الإصابة

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 17:39

سجلت السلطات المحلية بأكادير، بعد اجتماع لجنة اليقظة الأسبوعي، تطورا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

تحسن قيمة الدرهم مقابل الأورو بنسبة 84ر0 في المائة ما بين 6 و 12 غشت

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 16:28

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تحسنت بنسبة 84ر0 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 30ر0 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 16 و12 غشت المنصرم.

الدار البيضاء..اتخاذ سلسلة من التدابير الاحترازية بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالعدوى بمقاطعة أنفا

الجمعة, 14 أغسطس, 2020 في 16:26

اتخذت السلطات المحلية بالدار البيضاء، اليوم الجمعة، سلسلة من التدابير الاحترازية على مستوى مقاطعة أنفا، وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالعدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).