• Accueil
مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنضم كعضو مؤسس إلى تحالف عقد علوم المحيطات

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنضم كعضو مؤسس إلى تحالف عقد علوم المحيطات

الأربعاء, 3 فبراير, 2021 إلى 20:31

 باريس – انضمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كعضو مؤسس لتحالف عقد علوم المحيطات الذي أطلق اليوم الأربعاء بمناسبة حدث رفيع المستوى دشن إطلاق منظمة ( اليونسكو ) لعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة.

   ويشكل هذا التحالف الذي ترعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة ” مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ” ثمرة تعاون مكثف بين المؤسسة ومنظمة اليونسكو ( لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ) التي هي وكالة تنسيق الأمم المتحدة للمرحلة التحضيرية للعقد .

   ويعتبر تحالف العقد آلية لتعبئة الموارد ترتكز على الالتزامات الوازنة التي تعهدت بها حكومات وهيئات الأمم المتحدة وأعضاء القطاع الخاص والمؤسسات والداعمون الآخرون للعقد .

هذا التحالف ليس مجموعة من المؤسسات ولكنه قادة سياسيون وبيئيون تمت دعوة فقط عدد محدود منهم للانضمام إلى عضويته وسيكون لهم دور استشاري وسيشاركون في حوار استراتيجي في إطار اللجنة الاستشارية للعقد بهدف توحيد وانخراط وتعبئة الدعم المالي وتحديد شركاء جدد على المستويين الإقليمي والوطني لا محيد عنهم لنجاح العقد .

   وفيما يلي لمحة عامة عن التعاون بين لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ..

   2016 .. إطار الشراكة بين المؤسسة واليونسكو عبر قطاع التعليم ( 2016 ـ 2021 ) .

   2019 .. قمة المناخ بنيويورك في شتنبر 2019 .. التبادل الأول بين المؤسسة واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات / اليونسكو بعد تبادل بين صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو السيدة أودري أزولاي .

   نونبر 2019 أكتوبر 2020 .. سلسلة من التبادلات مع مختلف أعضاء فرق المؤسسة واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات والعروض التقديمية واستكشاف مجالات التعاون الممكنة وتدخلات المؤسسة في مختلف الأحداث ( مؤتمر الأطراف ـ كوب 25 ـ والمشاورات الإقليمية والاجتماع التحضيري للعقد ) .

   دجنبر 2019 .. مؤتمر الأطراف ( كوب 25 ) في مدريد .. مداخلة لممثل من المؤسسة في حدث ( سيد إفنت ) حول ” محو الأمية حول المحيطات والمناخ ” .

   12 ـ 13 دجنبر 2019 .. مداخلة من قبل ممثل المؤسسة في ورشة عمل البحر الأبيض المتوسط الإقليمية في البندقية بإيطاليا ومجلس البحوث الإيطالي والمفوضية الأوروبية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وخطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة واللجنة الدولية للاستكشاف العلمي للبحر الأبيض المتوسط .

   26 ـ 29 يناير 2020 .. مداخلة لممثل المؤسسة في ورشة عمل التخطيط الإقليمي لإفريقيا / المحيط الهندي الغربي بنيروبي ـ كينيا .

   3 فبراير 2020 .. مشاركة المؤسسة في اجتماع ( براستورمينغ ) حول العقد ـ نيويورك ـ الولايات المتحدة .

   5 فبراير 2020 .. تدخل المؤسسة في الاجتماع التحضيري للعقد ـ نيويورك ـ الولايات المتحدة .

   27 ـ 28 فبراير 2020 .. تدخل المؤسسة وسفيري مبادرة ” محور الشباب الإفريقي للمناخ ” في حوار المؤسسات حول العقد ـ كوبنهاغن ـ الدنمارك .

   مارس 2020 .. الحصول على شعار العقد لورشة لقاء ( إ . ر. دي . في ) المحيط ـ الرباط ـ المغرب ( ألغيت بسبب جائحة كوفيد ـ 19 ) .

   مارس 2020 .. مشاركة المؤسسة في الاجتماع العالمي الثاني للتخطيط  .

   8 يونيو 2020 .. تدخل المؤسسة في القمة الافتراضية لمحو الأمية حول المحيطات .

     دعوة من المديرة العامة لليونسكو من أجل المشاركة في الحدث رفيع المستوى يوم 3 فبراير 2021 بمناسبة انتهاء المرحلة التحضيرية وإطلاق تحالف العقد .

   دعوة المؤسسة من جهة لتصبح عضوا مؤسسا في تحالف عقد المحيطات على أساس التزامات اتفاقية الشراكة ومن جهة أخرى دعوة إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس للبيئة لتكون أحد رعاة التحالف .

   ولم تفتأ صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على مدى عقود تؤكد على التزامها العميق بالبيئة والتنمية المستدامة .

   كما وضعت صاحبة السمو الملكي باستمرار الشباب والجمهور في قلب أنشطة المؤسسة من خلال التركيز على التعليم من أجل التنمية المستدامة .

   وصاحبة السمو الملكي هي عرابة ” المحيطات المغربية ” وتمتد هذه الصفة لتشمل العالم مع العلم أن الساحل والمحيط يظلان من أوائل القضايا التي تهتم بهما وتعالجهما مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .

اقرأ أيضا

جهة الشرق: السيد أيت الطالب يزور مراكز التلقيح ضد كوفيد -19

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 22:52

زار وزير الصحة، خالد ايت الطالب، اليوم الجمعة، مراكز صحية بأقاليم جرسيف وتاوريرت والناضور وبركان وبمدينة وجدة، في إطار تتبع سير الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19.

تأسيس المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق مكسب هام لرفع التحديات (بيان ختامي)

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 22:16

أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن تأسيس فرع الفيدرالية في جهة الشرق يعتبر مكسبا هاما للم الشمل وتجميع القوى من أجل مواجهة التحديات.

النقل السياحي: 57 ألف طلب تأجيل سداد قروض بقيمة 5 مليارات درهم

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 21:14

بلغ عدد ملفات تأجيل سداد أقساط قروض مودعة من قبل شركات النقل السياحي، وشركات التأجير قصير الأجل، 57 ألفا، بقيمة تزيد عن 5 مليارات درهم.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading