• Accueil
آخر الأخبار
مؤسسة وسيط المملكة تعرض اقتراحات وتوصيات تروم تقويم أداء الإدارة

مؤسسة وسيط المملكة تعرض اقتراحات وتوصيات تروم تقويم أداء الإدارة

الثلاثاء, 23 فبراير, 2021 إلى 21:49

الرباط – قدمت مؤسسة وسيط المملكة، في تقريرها برسم سنة 2019، جملة توصيات واقتراحات تروم تقويم الاختلالات التي رصدتها المؤسسة في أداء الإدارة، وذلك في إطار دورها كقوة اقتراحية لصوغ مبادرات تتوخى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمرتفقين.

وسجل التقرير أن تطوير وتجويد عمل الإدارة “هم مشترك ومسؤولية جماعية”، مبرزا أن المؤسسة واصلت نهوضها بالرسالة المنوطة بها ونقل انشغالاتها وما بلورته من حلول إلى الجهات المعنية قصد العمل بها.

وفي هذا السياق، تقدمت بها المؤسسة بمقترح حول حصول الأشخاص في وضعية إعاقة على منحة جامعية بقوة القانون، يقضي بإقرار تمييز إيجابي لهذه الفئة تجسيدا للتضامن والتآزر والعرفان بما تبذله هذه الفئة من مجهود، وكذا مقترح بشأن التغطية الاجتماعية للحرفيين، وآخر بخصوص تحويل اقتطاعات الانخراط والاشتراك الخاصة بالتغطية الصحية بين أنظمة الاحتياط الاجتماعي.

كما شملت هذه المقترحات حق الورثة في استرجاع اشتراكات مورثهم في الضمان الاجتماعي، والزيادة في عدد مراكز اجتياز المباريات في وضعية إعاقة من أجل تيسير فرص اندماجهم، بالإضافة إلى مقترح بشأن الخطأ في دبلوم القبول بأسلاك التكوين، تمت بلورته في ضوء تظلمات خريجي مؤسسات التكوين التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وفي سياق ذي صلة، رصد التقرير أهم الاختلالات التي اعترت أداء الإدارة خلال سنة 2019، ومنها على الخصوص إشكالية الامتناع عن تنفيذ الأحكام الصادرة في مواجهة الإدارات، والإشكاليات المرتبطة بنزع الملكية، وبالعقار ووثائق التعمير، والمعاشات، والتغطية الصحية، وتعثر التدبير المعلوماتي ببعض الإدارات، والحق في الولوج إلى المعلومة الإدارية.

وشددت مؤسسة وسيط المملكة على أن هذه الاختلالات موجبة لتدخل استعجالي لمعالجتها بما تقتضيه من مراجعة للقانون أو ملء فراغ أو اللجوء إلى اختيارات أخرى تستجيب للانتظارات المشروعة للمرتفق.

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” (الدورة الثامنة).. الدفاع الحسني الجديدي يتعادل مع الرجاء الرياضي (0-0)

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 21:30

تعادل فريق الدفاع الحسني الجديدي مع ضيفه الرجاء الرياضي (0-0) ، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد ، على أرضية ملعب العبدي بالجديدة ، برسم منافسات الدورة الثامنة من البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم.

وفاة الفنان المصري يوسف شعبان متأثرا بإصابته بكوفيد19

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 21:26

غيب الموت، اليوم الأحد، الفنان المصري يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة الثامنة).. إتحاد طنجة يتعثر بميدانه أمام مولودية وجدة 1-2

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 19:39

تعثر فريق إتحاد طنجة أمام ضيفه مولودية وجدة (1-2)، في المباراة التي جمعتهما ،اليوم الأحد، على أرضية ملعب طنجة الكبير، برسم منافسات الدورة الثامنة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading