• Accueil
آخر الأخبار
مؤسسة وسيط المملكة توصلت بـ 5843 من الطلبات والشكایات والتظلمات برسم سنة 2019

مؤسسة وسيط المملكة توصلت بـ 5843 من الطلبات والشكایات والتظلمات برسم سنة 2019

الثلاثاء, 23 فبراير, 2021 إلى 18:55

الرباط – أفاد تقرير مؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2019، أن مجمل ما توصلت به المؤسسة من طلبات وشكايات وتظلمات، والتي فتحت لها ملفات، بلغ 5843، موزعة بين 3339 ملف تظلم (57,15 في المائة)، و2503 ملف توجيه (42,84 في المائة)، وملف طلب تسوية واحد (0,02 في المائة).

وأوضح التقرير أنه بخصوص الملفات المسجلة بحسب الفئة الاجتماعية المعنية بالدراسة، فإنه من مجموع 5843 ملفا سجلت خلال هذه السنة بالمؤسسة، همت 1472 منها خمس فئات مجتمعية، أي ما يمثل نسبة 25,19 في المائة من مجموع المتوصل به.

وأشار إلى أنه بخصوص الملفات حسب طبيعة المتظلمين المعنيين بها، فإن الشكايات والتظلمات المقدمة من أشخاص ذاتيين لازالت، وككل سنة، تحتل صدارة الترتيب بـ 4627 تظلما وشكاية، أي بنسبة 79,19 في المائة من مجموع المسجل العام، تليها في المرتبة الثانية تلك المقدمة من طرف مجموعات أشخاص بـ 872 (14,92 في المائة)، ثم في المرتبة الثالثة التظلمات والشكايات التي تقدم بها أشخاص معنوية والبالغ عددها 342 (5,85 في المائة)، وأخيرا التظلمات والشكايات المقدمة من طرف إدارة أو مؤسسة عمومية والتي بقيت في حدود تظلمين اثنين فقط.

وأضاف التقرير أن عدد التظلمات التي توصلت بها المؤسسة خلال سنة 2019، والتي تبين أنها تدخل ضمن نطاق اختصاصها، سجل ارتفاعا عن السنة الماضية بما مجموعه 601 ملفا، أي بزيادة بنسبة 22 في المائة، مشيرا إلى أن القضايا ذات الطبيعة الإدارية تصدرت المرتبة الأولى في التصنيف الموضوعاتي الرئيسي لملفات الاختصاص بما مجموعه 1332 تظلما (39,89 في المائة)، تليها التظلمات ذات الطبيعة المالية بـ 1076 تظلما (32,23 في المائة)، والتظلمات ذات الطبيعة العقارية بـ 695 تظلما (20,81 في المائة)، والتظلمات المتعلقة بعدم تنفيذ أحكام في مواجهة الإدارة بـ 193 ملفا (5,78 في المائة)، والتظلمات المرتبطة بحقوق الإنسان بـ 37 ملفا (1,11 في المائة)، ثم الطلبات المتعلقة بالمساعدة القضائية المؤقتة بـ 6 ملفات (0,18 في المائة).

وبخصوص الشكايات التي توصلت بها المؤسسة، والتي تبين أنها تخرج عن نطاق صلاحياتها، أبرز التقرير أنها بلغت نسبة 42,84 في المائة من مجموع المسجل العام، وقد فتحت لها ملفات أخذت مسار التوجيه أو الإحالة أو الإحاطة حسب كل حالة.

وأشار التقرير إلى أن مجالين قطاعيين استأثرا بما مجموعه 1983 شكاية، أي بما نسبته 79,22 في المائة من مجموع ملفات التوجيه المسجلة بالمؤسسة، وأن 2110 شكايات بما نسبته 84,30 في المائة من ذات المجموع هم خمس مجالات قطاعية رئيسية، فيما توزع الباقي (393 شكاية) وبنسبة 15,70 في المائة ، بين مختلف القطاعات الأخرى بأعداد ونسب متفاوتة، مذكرا بأن المؤسسة توصلت بما مجموعه 211 شكاية وردت عليها دون تحديد المجال القطاعي المعني بها.

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” (الدورة الثامنة).. الدفاع الحسني الجديدي يتعادل مع الرجاء الرياضي (0-0)

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 21:30

تعادل فريق الدفاع الحسني الجديدي مع ضيفه الرجاء الرياضي (0-0) ، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد ، على أرضية ملعب العبدي بالجديدة ، برسم منافسات الدورة الثامنة من البطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم.

وفاة الفنان المصري يوسف شعبان متأثرا بإصابته بكوفيد19

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 21:26

غيب الموت، اليوم الأحد، الفنان المصري يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة الثامنة).. إتحاد طنجة يتعثر بميدانه أمام مولودية وجدة 1-2

الأحد, 28 فبراير, 2021 في 19:39

تعثر فريق إتحاد طنجة أمام ضيفه مولودية وجدة (1-2)، في المباراة التي جمعتهما ،اليوم الأحد، على أرضية ملعب طنجة الكبير، برسم منافسات الدورة الثامنة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading