آخر الأخبار
ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017 إلى 18:31

 باريس- قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  لدى افتتاحه اليوم الثلاثاء بباريس القمة الدولية حول المناخ (وان بلانيت ساميت) “اننا نخسر المعركة ” في مواجهة تحدي التغير المناخي.

واضاف ماكرون الذي بادر الى تنظيم القمة بتعاون مع الامم المتحدة والبنك العالمي “اننا لا نسير بالسرعة المطلوبة” مشيرا الى ان التوقعات الحالية تشير الى ارتفاع درجة الحرارة سيصل الى 3،5 في المائة  في افق 2100 ، فيما قضى الالتزام الذي تم اتخاذه خلال مؤتمر (كوب 21 ) سنة 2015 بالعاصمة الفرنسية باحتواء الاحتباس الحراري ما في ما بين 1،5 ودرجتين مئويتين.

واكد ان هذه القمة تشكل بالتالي مرحلة جديدة في “معركتنا الجماعية” من اجل تغيير ما يبدو اليوم مسألة لا مفر منها”.

واضاف “علينا جميعا ان نتحرك لاننا سنقدم جميعا الحساب” مشيرا الى ان 127 بلدا ممثلا في هذه القمة فضلا عن اطراف اخرى (جهات ومدن ومجتمع مدني وابناك وصناديق سيادية، ومنظمات غير حكومية …الخ ).

ودعا رئيس الجمهورية الفرنسية في هذا الصدد الى تنفيذ مبادرات ملموسة من اجل كسب معركة المناخ، مشددا على استعجالية الوضع.

من جهته قال رئيس البنك العالمي جيم يونغ كيم انه من اجل بلوغ اهداف اتفاق باريس، فان البنك يلتزم بعدم منح أي تمويل في مجال استكشاف واستغلال الغاز والبترول بعد 2019 .

لكنه اشار الى ان البنك العالمي يمكنه ضمن ظروف استثنائية الاستمرار في تمويل مشاريع في ميدان الغاز في البلدان الاكثر فقرا  اذا كان في ذلك ربحا على مستوى الولوج الى الطاقة.

من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة أونطونيو غوتريس الى وقف تمويل الطاقات الاحفورية التي تحظى بدعم مالي كبير و”هو ما يعني اننا نستثمر  في خسارتنا”.

 وتهدف القمة الى ترجمة الالتزامات التي اتخذت سنة 2015 بباريس الى مبادرات ملموسة، والى التشديد بشكل خاص على دور التمويل العمومي والخاص في التصدي لتأثير التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في ارتكاب سرقة بالعنف استهدفت وكالة لتحويل الأموال بمدينة أكدز

الخميس, 26 أبريل, 2018 في 22:28

تشير المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيهما بالاستيلاء على مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم من داخل الوكالة التجارية، وذلك بعد تعريض مستخدمة بها لاعتداء جسدي باستخدام عصى صعق كهربائية.

افتتاح معرض “على خطى الرحالة ابن بطوطة” بالرباط

الخميس, 26 أبريل, 2018 في 20:41

يركز المعرض على رحلات ابن بطوطة إلى شرق إفريقيا وغربها، احتفاء بإنجازات هذا الرحالة الفذ من جهة، وبهدف تسليط الضوء على العلاقات التاريخية المشتركة والبلغة الأهمية التي كانت تربط المغرب مع جيرانه في القارة الإفريقية خلال النصف الاول من القرن الثامن الهجري والرابع عشر الميلادي.

تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” عن المغرب غير منصف ويفتقد للنظرة المتوازنة والدقيقة (السيد الخلفي)

الخميس, 26 أبريل, 2018 في 17:17

قال السيد الخلفي، “انبطاعي الأولي بالنسبة لهذا التقرير هو أنه غير منصف، لكونه لا يأخذ بعين الاعتبار عددا من الخطوات المتخذة من قبل المغرب”.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading