ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017 إلى 18:31

 باريس- قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  لدى افتتاحه اليوم الثلاثاء بباريس القمة الدولية حول المناخ (وان بلانيت ساميت) “اننا نخسر المعركة ” في مواجهة تحدي التغير المناخي.

واضاف ماكرون الذي بادر الى تنظيم القمة بتعاون مع الامم المتحدة والبنك العالمي “اننا لا نسير بالسرعة المطلوبة” مشيرا الى ان التوقعات الحالية تشير الى ارتفاع درجة الحرارة سيصل الى 3،5 في المائة  في افق 2100 ، فيما قضى الالتزام الذي تم اتخاذه خلال مؤتمر (كوب 21 ) سنة 2015 بالعاصمة الفرنسية باحتواء الاحتباس الحراري ما في ما بين 1،5 ودرجتين مئويتين.

واكد ان هذه القمة تشكل بالتالي مرحلة جديدة في “معركتنا الجماعية” من اجل تغيير ما يبدو اليوم مسألة لا مفر منها”.

واضاف “علينا جميعا ان نتحرك لاننا سنقدم جميعا الحساب” مشيرا الى ان 127 بلدا ممثلا في هذه القمة فضلا عن اطراف اخرى (جهات ومدن ومجتمع مدني وابناك وصناديق سيادية، ومنظمات غير حكومية …الخ ).

ودعا رئيس الجمهورية الفرنسية في هذا الصدد الى تنفيذ مبادرات ملموسة من اجل كسب معركة المناخ، مشددا على استعجالية الوضع.

من جهته قال رئيس البنك العالمي جيم يونغ كيم انه من اجل بلوغ اهداف اتفاق باريس، فان البنك يلتزم بعدم منح أي تمويل في مجال استكشاف واستغلال الغاز والبترول بعد 2019 .

لكنه اشار الى ان البنك العالمي يمكنه ضمن ظروف استثنائية الاستمرار في تمويل مشاريع في ميدان الغاز في البلدان الاكثر فقرا  اذا كان في ذلك ربحا على مستوى الولوج الى الطاقة.

من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة أونطونيو غوتريس الى وقف تمويل الطاقات الاحفورية التي تحظى بدعم مالي كبير و”هو ما يعني اننا نستثمر  في خسارتنا”.

 وتهدف القمة الى ترجمة الالتزامات التي اتخذت سنة 2015 بباريس الى مبادرات ملموسة، والى التشديد بشكل خاص على دور التمويل العمومي والخاص في التصدي لتأثير التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

النقل السككي: نقل 38 مليون مسافر و30 مليون طن من البضائع خلال سنة 2017

الجمعة, 20 يوليو, 2018 في 22:14

أبرز السيد الخليع، أن المكتب واصل خلال سنة 2017 الاضطلاع بدوره كناقل مرجعي وفاعل اقتصادي متميز كما تدل على ذلك مختلف المعطيات المسجلة : استثمار ما قيمته 6.3 مليار درهم، وتحقيق ما قدره 2.5 مليار درهم كمكسب للمجتمع بفضل استعمال القطار.

انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفضة “تيميزار” بمدينة تيزينت

الجمعة, 20 يوليو, 2018 في 21:05

تعرف هذه الدورة تنظيم معرض للحلي الفضية المصنوعة في جزئها الأكبر بالطرق التقليدية، إلى جانب عرض لأشكال مختلفة من الحلي المصنوعة بواسطة الآلات العصرية، والتي تعكس من خلال تصميمها بعدا فنيا وإبداعيا أصيلا.

إدراج مواقع ومآثر جديدة ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي

الجمعة, 20 يوليو, 2018 في 18:07

صدرت قرارات ومراسيم تقضي بتقييد مواقع النقوش الصخرية المتواجدة بمدينة السمارة في عداد الآثار، إلى جانب مشروع قرار يتعلق بإدراج بناية ماجوريل والمرافق التابعة لها المتواجدة بمراكش، وكذا مشروع مرسوم يقضي بإدراج موقع زليل الأثري والمسمى بالدشار الجديد بجماعة أحد الغربية بإقليم طنجة.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading