آخر الأخبار
مالي: فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ينظم الأطوار الإقصائية لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

مالي: فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ينظم الأطوار الإقصائية لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده

الأحد, 29 يناير, 2023 - 14:35

باماكو – نظم فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في مالي، مؤخرا، النسخة الرابعة من التصفيات الإقصائية من أجل اختيار الفائزين الذين سيمثلون فرع المؤسسة في الأطوار النهائية لمسابقة حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده في شهر رمضان المقبل، وذلك بمشاركة 92 مترشحا.

واختارت لجنة التحكيم التي تتألف من أعضاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة، فرع مالي، الفائزين بالمراتب الأولى في ثلاث فئات هي صنف الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع؛ وصنف الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى؛ وصنف التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

والمرشحون الذين تم اختيارهم لتمثيل مالي في المراحل النهائية من المسابقة المقرر إجراؤها في شهر رمضان هم ماسيري ساكو وحمزة باه ويوسف أمادو سو.

وأكد سفير جلالة الملك في مالي ، إدريس إيسباين ، في كلمة بالمناسبة ، أن هذه المسابقة تستمد جوهرها من العلاقات الروحية التي تربط المغرب بالدول الإفريقية الشقيقة بشكل عام ، ومالي بشكل خاص.

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى توحيد جهود جميع علماء المغرب ومالي من أجل الحفاظ على الدين والقيم الإنسانية التي طالما سادت في علاقات البلدين.

وقال “إنها مبادرة لا يمكن أن تسهم إلا في نقل فوائد ديننا الحنيف للجميع وحماية الإسلام من الجهل والانحراف والتطرف” .

من جانبه ، أشار وزير الشؤون الدينية والعبادة في مالي محمدو كوني إلى أن المملكة المغربية تولي أهمية كبيرة للقرآن الكريم وحفظه.

وشدد على أن “تاريخ العلاقات بين المغرب ومالي ليس وليد اليوم” ، مشيرا إلى أن العلاقات التي تجمع البلدين تتعزز باستمرار.

وعبر الوزير بهذه المناسبة عن امتنانه لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة على تنظيم هذه المسابقة، مؤكدا أن مبادراتها تندرج في إطار التعاون القوي بين مالي والمغرب وتعكس العلاقات العريقة القائمة بين البلدين.

من جهته، أكد الكاتب العام للمؤسسة، فرع مالي، حسين دياكيتي، أن هذه المسابقة تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، للقرآن الكريم.

وأضاف أن هذه المسابقة القرآنية تهدف إلى ربط الناشئة والشباب الإفريقي بكتاب الله عز وجل وتحفيزهم على حفظه وترتيله ومدارسته.

يذكر أن الأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم بالتنسيق مع جميع فروعها في إفريقيا، مسابقات تمهيدية لاختيار المشاركين في المسابقة النهائية لحفظ وتجويد القرآن الكريم والتي ستنظم في شهر رمضان المقبل.

ويتبارى الفائزون في المسابقات التمهيدية التي يشهدها 34 فرعا من فروع المؤسسة في المسابقة النهائية التي تنظم في ثلاثة فروع هي : التلاوة حسب قراءة ورش عن نافع ، وحفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة حسب القراءة ثم التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

 

اقرأ أيضا

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.

اختبار نيل رخصة السياقة .. منح فرصة ثانية للراسبين في امتحان اليوم الأول دون احتساب الفرصة الأولى (وزير)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:40

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، أن المترشحين الراسبين في اليوم الأول من النظام الجديد للاختبار النظري لنيل رخصة السياقة، ستمنح لهم فرصة جديدة دون احتساب الفرصة الأولى.

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.