ما بعد كوفيد- 19 .. الدولة يجب أن تنتقل من ” ضابطة للخدمات الأساسية إلى راعية وحامية لها “

ما بعد كوفيد- 19 .. الدولة يجب أن تنتقل من ” ضابطة للخدمات الأساسية إلى راعية وحامية لها “

الأربعاء, 13 مايو, 2020 إلى 12:45

الرباط – أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، على ضرورة أن تنتقل الدولة، بعد أزمة كورونا، من ضابطة للخدمات الأساسية إلى راعية وحامية لها.

وقالت السيدة بوعياش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” لا بد من إعادة النظر في دور الدولة في مجال محاربة الفقر، وأن تتحول من ضابطة للخدمات الأساسية إلى راعية وحامية لها “.

وشددت على ” ضرورة الانكباب، بعد الخروج من حالة الحجر الصحي، على محاربة إشكالية الفقر، وليس الاهتمام فقط بالفئات التي تعاني منه “.

وأشارت السيدة بوعياش إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان رصد مجموعة من الإشكالات التي برزت خلال فترة الحجر الصحي، من بينها وضعية الفئات الهشة، حيث تلقى المجلس عددا كبيرا من الشكايات المتعلقة بطلبات الدعم الممنوح خلال هذه الفترة، داعية إلى التفكير في وضع استراتيجية شاملة لمحاربة الفقر.

من جهة أخرى، توقفت السيدة بوعياش عند مجموعة من الإشكالات التي رصدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال فترة الحجر الصحي، من بينها المحاكمة عن بعد، مسجلة ” ضرورة احترام معايير وشروط المحاكمة العادلة، وذلك من خلال صدور قرار لضبط الإجراءات التنظيمية والتقنية والقانونية للمحاكمة عن بعد، لكي تكتسب الشرعية اللازمة، في انتظار مشروع القانون المنظم لها، أو إدماج إجراءات هذه المحاكمة ضمن المسطرة الجنائية “.

كما تطرقت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أيضا إلى الإشكالية التي يمكن أن يطرحها التتبع الرقمي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد، لاسيما انعكاساته على الحياة الشخصية للمواطنين، مؤكدة أن المجلس سيواصل تتبعه لهذا الموضوع بعد رفع الحجر الصحي.

وبخصوص عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلال هذه الفترة الاستثنائية، أكدت السيدة بوعياش أن المجلس انخرط، منذ بداية الحجر الصحي، في عملية لرصد كل القضايا التي يطرحها هذا الحجر في مجال حقوق الإنسان، ولاسيما المتعلقة بالفئات الهشة من أطفال وأشخاص في وضعية إعاقة ومهاجرين ولاجئين ونساء.

كما قام المجلس، تضيف السيدة بوعياش، بمتابعة يومية لوضعية السجون التي عرفت تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا، في القصر الكبير، وطنجة، وورزازات، ” إلى أن تم التأكد من استقرار الوضع الوبائي وتحسن الوضعية في تلك السجون”.

وأضافت أن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب قامت بزيارة مراكز حماية الطفولة من أجل الوقوف عند الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها من أجل حماية هذه الفئة من الوباء.

وسجلت السيدة بوعياش ” تقييد بعض الحريات والحقوق خلال فترة الحجر الصحي، كما هو الشأن في باقي دول العالم “، داعية في هذا الصدد إلى ضرورة حماية المكتسبات الحقوقية التي حققها المغرب خلال العقود الأخيرة.

اقرأ أيضا

(كوفيد-19).. مستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا بات خاليا من أية حالة إصابة

الإثنين, 1 يونيو, 2020 في 0:20

أعلنت المديرية الجهوية للصحة لجهة الرباط- سلا-القنيطرة أن المستشفي الإقليمي الأمير مولاي عبد الله بسلا (مرجعي) أصبح خاليا من أية حالة إصابة من مرض (كوفيد-19)، بعد تماثل سبع حالات للشفاء خلال ال24 ساعة الماضية.

كوفيد-19 : حالات الشفاء عبر العالم في أرقام

الأحد, 31 مايو, 2020 في 23:41

تماثل أزيد من مليونين و769 ألفا و850 شخصا للشفاء من مرض كوفيد-19 الذي أصاب، حتى الآن، نحو 6 ملايين و 172 ألفا و 448 أشخاص عبر العالم، وتسبب في وفاة أزيد من 371 ألفا و 186 شخصا في 213 بلدا منذ ظهوره في شهر دجنبر الماضي.

وصف وكالة الأنباء الجزائرية لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم “صهاينة مغاربة” يعتبر خطابا معاديا للسامية (خبير أمريكي)

الأحد, 31 مايو, 2020 في 23:30

أكد أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية بالجامعة الأمريكة، السيد وليام لورانس، بأن وصف وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة لها نشرت يوم 19 ماي الجاري، لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم “صهاينة مغاربة”، يعتبر خطابا معاديا للسامية.