آخر الأخبار
مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ..ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 20 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2019

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ..ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 20 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2019

الأربعاء, 22 مايو, 2019 إلى 14:23

 

الدار البيضاء- حققت مجموعة  المكتب الشريف للفوسفاط خلال الربع الأول من سنة 2019 ارتفاعا في رقم معاملاتها بنسبة 20 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة، حيث بلغ حجم المبيعات ما قيمته 52ر12 مليار درهم.

وأوضحت المجموعة، الرائدة عالميا في إنتاج الفوسفاط عبر موقعها على شبكة الانترنيت، أن هذه الحصيلة الإيجابية كانت مدعومة من جهة بارتفاع حجم صادرات الأحماض والأسمدة، والزيادة في الأسعار المتعلقة بالصخور والأحماض والأسمدة من جهة ثانية، مما ساهم في تعويض الانخفاض المسجل في حجم الصادرات الصخرية.

وأضاف المصدر ذاته أن هامش الربح الإجمالي استفاد من الزيادة في رقم المعاملات وكذا تثمين المنتجات، محققا نسبة ارتفاع بلغت 42 في المائة، ومسجلا ما قيمته 9 مليار درهم (942 مليون دولار) مقابل 6 ملايير درهم في الربع الأول من سنة 2018.

وقالت المجموعة إن أسعار المواد الأولية ظلت مستقرة نسبيا بالنسبة للكبريت، مع انخفاض بالنسبة للأمونياك.

وفي ما يخص الربح الخام، فقد سجلت المجموعة في الربع الأول من السنة الجارية ارتفاعا بقيمة تزيد عن 36ر4 مليار درهم، أي بزيادة تقدر بنحو 73 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة، ويرجع ذلك أساسا إلى الكفاءة التشغيلية المستمرة، وكذا لارتفاع أحجام و أسعار المبيعات خلال الفترة .

ونتيجة لذلك ، فقد بلغت نتيجة الاستغلال لدى المجموعة حوالي 54ر2 مليار درهم ، وهو تحسن ملموس مقارنة مع الربع الأول من السنة الماضية.

ومن ناحية أخرى ، فقد بلغت النفقات الاستثمارية ما يربو عن 25ر2 مليار درهم في الربع الأول من سنة 2019، مقابل 91ر2 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

 

 

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 19:33

انطلقت مساء امس السبت بالعيون فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع، الذي تنظمه جمعية أوديسا للثقافة والفن، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 20 الى 23 يوليوز الجاري.

اللقاء التواصلي بجهة الداخلة – وادي الذهب: استعراض مستوى تقدم إنجاز المشاريع التنموية في عدد من القطاعات الحكومية

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 13:44

تم، أمس السبت بالداخلة، استعراض مستوى تقدم المشاريع التنموية، المنجزة منها والتي في طور الإنجاز وتلك المبرمجة خلال الفترة المقبلة، في عدد من القطاعات الحكومية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب.

مقتل 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين في انفجار شمال غرب باكستان

الأحد, 21 يوليو, 2019 في 11:52

أسفر هجوم مسلح ضد مركز تابع للشرطة شمال غرب باكستان صباح اليوم الأحد، وتفجير استهدف المستشفى التي تم نقل الجرحى إليه عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading