آخر الأخبار
مجموعة بريد المغرب تصدر طابعا بريديا بمناسبة معرض “دي لاكروا، ذكريات رحلة إلى المغرب”

مجموعة بريد المغرب تصدر طابعا بريديا بمناسبة معرض “دي لاكروا، ذكريات رحلة إلى المغرب”

الأربعاء, 22 سبتمبر, 2021 إلى 18:06

الرباط – أصدرت مجموعة بريد المغرب، بشراكة المؤسسة الوطنية للمتاحف، طابعا بريديا بمناسبة معرض “دي لاکروا، ذكريات رحلة إلى المغرب”، الذي ينظمه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط من 07 يوليوز إلى 09 أكتوبر 2021.

وذكر بلاغ مشترك لمجموعة بريد المغرب والمؤسسة الوطنية للمتاحف، اليوم الأربعاء، أن هذه المبادرة تحتفي بالفنان أوجين دي لاكروا، أول سفير للألوان والأنوار المغربية، بعد 200 سنة من مغادرته للمملكة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تنظيم هذا المعرض من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف يعتبر سابقة فنية في القارة الأفريقية والعالم العربي، كما أنه مناسبة بالنسبة لمجموعة بريد المغرب “للمساهمة في التعريف والترويج للفن ببلادنا، من خلال هذا الإصدار الخاص”.

ويثري هذا الإصدار مجموعة الطوابع المغربية الصادرة منذ بداية ستينيات القرن الماضي والمخصصة لموضوع الفن بشكل عام، والفنانين الأجانب بشكل خاص.

وأشار البلاغ إلى أن من بين هذه الإصدارات، هناك “ألوان الانطباعية”، الصادر سنة 2019، والذي يجسد صورة كلود مونيه للرسام بيير – أوغست رنوار؛ “امرأة بعقيصة” و”امرأة على الأريكة و بقبعة” لبابلو بيكاسو، الصادرين سنة 2017، في إطار الإصدار الخاص “أمام بيكاسو”.

كما يمكن الإشارة إلى “الرجل الذي يسير 2” لألبرتو جياكوميتي، الصادر سنة 2016 في إطار الإصدار الخاص “معرض استعادي جياكوميتي”؛ “الحجابات الهوائية” لعبد الله اليعقوبي، ميكي تيكا، بولا كردوزو و پوكاكو فوكودا أوتا، الصادرة سنة 2011.

وسجل البلاغ أنه في إطار المعرض المنظم من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف أوجین دی لا کروا (مؤسسة عمومية تابعة لمتحف اللوفر)، يتم عرض لوحات، وملابس، وأسلحة وآلات موسيقية أحضرها الفنان من رحلته، والتي تعتبر اليوم شاهدة على ملحمة تاريخية.

 

 

اقرأ أيضا

درعة تافيلالت .. إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 12:01

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع التمور، وذلك على الرغم من الإكراهات المناخية بفعل، على الخصوص، تراجع التساقطات المطرية في السنوات الماضية.

مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر تجتمع بالصويرة.. إفريقيا، فاعل مركزي في المستقبل داخل مجموعة الأمم

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:45

تعقد مؤسسة برينثهورست – أوبنهايمر الجنوب إفريقية الشهيرة، اجتماعا لمجلس إدارتها، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، بالصويرة، بحضور السيد جونثان أوبنهايمر.

مكافحة كوفيد-19..دورات تكوينية لفائدة موريتانيين (المعهد الوطني للصحة)

الثلاثاء, 19 أكتوبر, 2021 في 11:18

تمت مؤخرا برمجة سلسلة من الدورات التكوينية بين المعهد الوطني للصحة بالمغرب والمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية بموريتانيا حول تشخيص كوفيد-19، والتسلسل الجيني لـ فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف2)، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب، ولاسيما اتفاق التعاون المبرم سنة 2019 بين المعهدين.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading