مساءلة المفوضية الأوروبية بشأن إعدامات خارج نطاق القضاء في مخيمات تندوف

مساءلة المفوضية الأوروبية بشأن إعدامات خارج نطاق القضاء في مخيمات تندوف

الخميس, 9 يوليو, 2020 إلى 15:17

بروكسيل – بعد فضيحة اختلاس المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو” والجزائر، التي توجد قيد الافتحاص من طرف البرلمان الأوروبي، رفعت إلى علم المفوضية الأوروبية قضية جديدة تتعلق بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء في مخيمات تندوف.

ففي سؤال برلماني، ذكرت النائبة الأوروبية الإيطالية سيلفيا ساردوني، بأن الجيش الجزائري فتح النار، بتاريخ 28 أبريل 2020، على مجموعة من الأشخاص في مخيمات تندوف، عندما كانوا يحاولون التنقل بين مخيمين، ليصاب ثلاثة أشخاص على إثر ذلك ويعتقل ستة آخرون.

وأوضحت البرلمانية الأوروبية أنه بعد موجة الغضب العارم التي أثارها هذا الحدث في المخيمات، حيث ازداد القمع بحجة حالة الطوارئ المترتبة عن جائحة “كوفيد-19″، أجبرت السلطات الجزائرية أقارب المصابين على عدم تقديم شكوى إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كما جعلت التزام الصمت شرطا للإفراج عن المعتقلين الستة.

وأكدت السيدة ساردوني أن هذه الخطوة لم تكن عملا معزولا، مشيرة إلى أن استخدام الأسلحة النارية ضد المدنيين في مخيمات تندوف، تم الإبلاغ عنه من قبل العديد من المنظمات غير الحكومية، التي أبلغت عن ما لا يقل عن ثمان عمليات قتل منذ سنة 2014.

وفي المقابل -تضيف النائبة الأوروبية- فإن “الجزائر، البلد المضيف للاجئين الصحراويين، لم يسبق له فتح أي تحقيق، منتهكا بذلك التزامه بحماية الحق في الحياة وحريات التنقل والتعبير، والاستقرار، التي أقرتها اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بوضعية اللاجئين”.

ودعت البرلمانية المفوضية الأوروبية إلى مطالبة السلطات الجزائرية بفتح تحقيقات قضائية في هذه الوقائع.

 

اقرأ أيضا

برقية تعزية ومواساة من أمير المؤمنين إلى الشيخ محمد الماحي إبراهيم نياس إثر وفاة الشيخ أحمد التجاني إبراهيم نياس الخليفة العام للأسرة التجانية نياس بمدينة كولخ

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 16:10

بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى فضيلة الشيخ محمد الماحي إبراهيم نياس، إثر وفاة المرحوم الشيخ أحمد التجاني إبراهيم نياس، الخليفة العام للأسرة التجانية نياس بمدينة كولخ.

“الكلمة للعالم في مواجهة جائحة كورونا” شعار دورة افتراضية للمهرجان الدولي “مغرب الحكايات”

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 15:58

تقام حاليا الدورة الـ17 للمهرجان الدولي “مغرب الحكايات” الذي تنظمه (جمعية لقاءات للتربية والثقافات) تحت شعار “الكلمة للعالم في مواجهة جائحة كورونا” .

الاتحاد الأوروبي يعلن عن إرسال نحو مائة إطفائي للمساعدة في عمليات البحث ببيروت

الأربعاء, 5 أغسطس, 2020 في 14:47

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه سيرسل إلى بيروت نحو مائة إطفائي متخصص قصد المساعدة في عمليات البحث المستمرة بالمدينة على إثر الانفجار الضخم الذي هزها، أمس الثلاثاء، معربا عن استعداده لتحريك مساعدات إضافية إلى لبنان.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading