آخر الأخبار
مستشفى القصر الكبير.. بنية تحتية هامة ستوطد العرض الصحي بالمدينة وستنعكس إيجابا على النواحي

مستشفى القصر الكبير.. بنية تحتية هامة ستوطد العرض الصحي بالمدينة وستنعكس إيجابا على النواحي

الخميس, 11 يوليو, 2019 إلى 21:40

القصر الكبير  – يعد مستشفى القصر الكبير، الذي أعطى انطلاقة خدماته اليوم الخميس وزير الصحة السيد أناس الدكالي، بنية تحتية هامة ستوطد العرض الصحي بالمدينة وستنعكس إيجابا على النواحي.

ويأتي هذا المستشفى الجديد، الذي أنجز بغلاف مالي قدره 80 مليون درهم، تنفيذا للسياسة الصحية التي ينهجها القطاع، والرامية إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية، بالإضافة إلى تخفيف العبء على المراكز الاستشفائية الأخرى بالجهة، مع سعي حثيث إلى تقليص الفوارق المجالية.

وتتوفر هذه البنية التحتية الاستشفائية، التي تعد نتاج شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي للعرائش وجماعة القصر الكبير، على طاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا، كما تم تجهيزها بمعدات وآليات بيوطبية حديثة وعالية الجودة.

ويضم المستشفى، الذي يتوفر على 20 طبيبا و81 إطارا تمريضيا و19 إطارا إداريا وتقنيا، وحدتا الطب العام والجراحة، بالإضافة إلى ثلاث قاعات للعمليات الجراحية، وقاعة للإنعاش، ووحدة للتعقيم، وقسما لصحة الأم والطفل، والذي يشمل وحدات طب الأطفال والولادة، وأخرى لتتبع الولادة، بالإضافة إلى مصلحة المستعجلات ومصالح عامة.

وفيما يتصل بالمصالح الطبية التقنية، يوفر المستشفى خدمات التصوير الإشعاعي والفحص بالصدى والسكانير، بالإضافة إلى مختبر مجهز بأحدث التجهيزات، ومصلحة الاستقبال، ومستودعا للأموات الاستشفائية مع غرفة للتشريح.

إلى جانب ذلك يتوفر المستشفى على مركز للاستشارات الخارجية، ويضم وحدة طب العيون ووحدة الترويض الطبي، ووحدة لطب وجراحة الأسنان، وأخرى تخص الاستشارة الطبية في مجال التغذية والحمية، بالإضافة إلى مصلحة الصيدلية الاستشفائية.

جدير بالذكر أن المستشفى الجديد بالقصر الكبير يروم تعزيز الخدمات الصحية وتحسين وتجويد ظروف الاستقبال والعلاج بالمصالح الاستشفائية، بالإضافة إلى الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للساكنة، وأنسنة وتحسين الولوج للخدمات الصحية.

اقرأ أيضا

الداخلة.. ورشة تحضيرية للمناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة

الإثنين, 9 ديسمبر, 2019 في 18:39

انعقدت ، اليوم الاثنين بالداخلة ، ورشة تحضيرية للمناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، المقرر تنظيمها بمدينة أكادير يومي 20 و21 دجنبر الجاري.

أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي إلى حدود 30 نونبر الماضي (وزير)

الإثنين, 9 ديسمبر, 2019 في 17:59

قال وزير الشغل والإدماج المهني ، السيد محمد أمكراز ، اليوم الاثنين بالرباط ، إن عدد المنخرطين في نظام المقاول الذاتي بلغ 117 ألفا و835 منخرطا، وذلك إلى حدود 30 نونبر الماضي.

السيد الرميد.. تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020

الإثنين, 9 ديسمبر, 2019 في 17:49

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ، السيد مصطفى الرميد ، اليوم الاثنين بالرباط ، إنه تم تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020 ، وذلك في إطار التدابير المتخذة لتمتيع السجناء بالحق في التعليم.