آخر الأخبار
مشاكل اتحاد المغرب العربي مرتهنة بما تعرفه العلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب من توتر وغلق للحدود

مشاكل اتحاد المغرب العربي مرتهنة بما تعرفه العلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب من توتر وغلق للحدود

الخميس, 24 يناير, 2019 إلى 9:09

الدوحة – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة أن مشاكل اتحاد المغرب العربي مرتهنة بما تعرفه العلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب من توتر، مبرزا أنه لا وجود لاندماج إقليمي بدون علاقات ثنائية أو في ظل حدود مغلقة.

وذكر السيد بوريطة في حديث خص به برنامج “بلا حدود” بثته قناة (الجزيرة) القطرية مساء أمس الأربعاء، ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد دعا الجزائر في خطاب سادس نونبر الماضي للدخول في حوار مباشر ، مبرزا أن سياسة اليد الممدودة هذه “جاءت من قناعة شخصية لجلالة الملك بأن الشعبين المغربي والجزائري لديهما إرادة صادقة في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية”.

وتابع أن جلالة الملك اقترح من هذا المنظور “إطارا مرنا تختار الجزائر منه المستوى والموضوع وفقرات العقد”، على أن الأساس هو أن “يكون هذا الفضاء مجالا للحوار الثنائي”، تعالج ضمنه المشاكل دون الحاجة الى وسطاء.

وعبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي عن الأسف لكون دول المغرب العربي أضاعت فرصا كثيرة، “فبعد 35 اجتماعا لوزراء الخارجية و100 اجتماع للجان التقنية لم يتحقق شيء، بل إن المغرب العربي اليوم أضعف منطقة على مستوى الاندماج الاقتصادي تفقد فيه سنويا كل دولة من دوله، نتيجة لهذا الوضع 2 في المائة من نسبة النمو، وتخسر على مستوى تطور الدخل الفردي نسبة 34 في المائة”.

اقرأ أيضا

البطولة الاحترافية اتصالات المغرب (الدورة ال25): الديربي البيضاوي ال126 ينتهي بالتعادل الايجابي بين الوداد والرجاء (2-2)

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 18:38

انتهى الديربي البيضاوي رقم ال126، الذي جمع اليوم الأحد بين الوداد والرجاء، على أرضية الملعب الكبير بمراكش، بالتعادل الايجابي هدفين لمثلهما، برسم الدورة ال25 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الأول في كرة القدم.

تتويج كتاب صادر عن دار نشر مغربية بجائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال 2019”

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 16:29

تم اليوم الأحد بالشارقة تتويج كتاب صادر عن دار نشر مغربية بجائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال 2019″، في دورتها السادسة ،والهادفة إلى الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر أعضاء الملتقى، وتطوير إلاسهامات في مجالات نشر كتاب الطفل العربي.

الماراطون الدولي للرباط 2019.. دورة خامسة استثنائية بتحطيم رقمين قياسيين وحضور قوي للعدائين المغاربة

الأحد, 21 أبريل, 2019 في 16:27

تميزت الدورة الخامسة للماراطون الدولي للرباط، التي نظمت اليوم الأحد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتحطيم رقمين قياسيين وحضور قوي للأبطال المغاربة بمشاركة أكثر من 24 ألف عداء وعداءة، الشيء الذي جعلها نسخة استثنائية بكل المقاييس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading