مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة سيساهم في إحداث حوالي 10 آلاف منصب شغل (السيد صديقي)

مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة سيساهم في إحداث حوالي 10 آلاف منصب شغل (السيد صديقي)

الأربعاء, 22 يونيو, 2022 إلى 22:35

الرباط – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة سيمكن من خلق دينامية هامة في المجال الفلاحي، من شأنها إحداث حوالي 10 آلاف منصب شغل قار.

وقال السيد صديقي، في تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع على اتفاقيات هذا المشروع، الذي ترأسه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، “وقعنا  اليوم على أربع اتفاقيات تعد المرحلة الأخيرة قبل الشروع في تنزيل مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة، الذي سيمكن من إطلاق دينامية هامة في القطاع الفلاحي من شأنها خلق 10 آلاف منصب شغل قار”.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يهدف إلى خلق مساحة فلاحية مسقية بمدينة الداخلة تقدر مساحتها الإجمالية ب 5 آلاف هكتار، مبرزا أن هذا المنطقة الفلاحية ستساهم في النمو الاقتصادي الوطني بحوالي مليار درهم سنويا.

من جهته، أبرز عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذا المشروع الاستراتيجي سيتميز بقدرة إنتاجية تبلغ 37 مليون متر مكعب في السنة، موضحا أن 30 مليون متر مكعب من هذه المياه المحلاة ستخصص لقطاع السقي، فيما ستخصص 7 ملايين متر مكعب لتزويد المدينة بالماء الصالح للشرب.

كما سيمكن هذا المشروع، يضيف السيد الحافظي، من ربط مدينة الداخلة بمحطة تحلية مياه البحر على طول 130 كلم بميزانية تقدر بـ400 مليون درهم.

من جانبه، أشار أحمد البواري، مدير الري وإعداد المجال الفلاحي بوزارة الفلاحة، إلى أن هذا المشروع النموذجي يتميز بالجمع بين تحلية مياه البحر وإنتاج الطاقات المتجددة، مبرزا أن تشغيل هذه المحطة لتحلية مياه البحر سيتم بفضل طاقة كهربائية ريحية سيتم توليدها محليا.

اقرأ أيضا

كأس إفريقيا لكرة القدم الشاطئية (إياب الدور الفاصل).. إنسحاب المنتخب الايفواري من إتمام مباراته أمام المنتخب المغربي

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 22:02

رفض منتخب كوت ديفوار لكرة القدم الشاطئية إتمام المباراة التي جمعته ،مساء اليوم السبت، بالمنتخب المغربي، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، برسم إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس افريقيا التي ستجرى بالموزمبيق.

الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم تكرم مهنيي السينما

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 21:40

أفاد المركز السينمائي المغربي بأن الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستقام بطنجة ما بين 16 و24 شتنبر المقبل، ستشهد تكريم المخرجين إيزة جنيني ومحمد عبد الرحمن التازي، والمنتجة سعاد المريكي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما، الحسين بوديح، وكذا كاتب السيناريو والكوميدي والصحافي، علي حسن.

التونسي سعد الدريدي مدربا جديدا لفريق أولمبيك خريبكة لكرة القدم

السبت, 6 أغسطس, 2022 في 18:22

أعلن نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، اليوم السبت ، تعاقده مع الإطار التقني التونسي لسعد الدريدي، للإشراف على تدريب فريق عاصمة الفوسفاط لمدة موسم واحد قابل للتجديد.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي