منتدى دكار: عمالقة الأنترنيت مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا

منتدى دكار: عمالقة الأنترنيت مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2019 إلى 12:57

دكار  – أكد رئيس المركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والإبتكار، يوسف بن طالب، أن عمالقة الأنترنيت ( غوغل، وأبل، وفايسبوك، وأمازون، ومايكروسوفت) مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا.

وقال خلال ورشة نظمت أمس الثلاثاء في المركز الدولي للمؤتمرات عبدو ضيوف بديامنياديو حول موضوع “الأمن الرقمي : أي فرص بالنسبة لإفريقيا “، وذلك في إطار الدورة السادسة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا، إن تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا يعادل تعزيز الأمن السيبراني في جميع البلدان بأنحاء العالم، مضيفا أنه “يتعين تعزيز الأمن السيبراني بقارتنا، لأن هؤلاء العمالقة هم أول من يستفيد من الفرص الرقمية”.

وحسب السيد بن طالب، سيكون من المثير للاهتمام إنشاء منصة لتبادل التجارب في مجال الحملات التحسيسية بين البلدان الإفريقية، مسجلا أن المغرب، ممثلا بالمركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والإبتكار، وهو منظمة غير حكومية للبحث والتنمية والابتكار، متخصصة في الأمن السيبراني وحماية المعطيات، يقترح تقاسم تجاربه حول حملته الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية (2014 -2017)، والتي خلفت وقعا إيجابيا على مختلف مكونات المجتمع (مؤسسات الدولة والمقاولات والمواطنون).

وأضاف أن الأمر يتعلق بوضع الثقة في الجامعات الإفريقية والشباب الباحثين، من أجل تعزيز القدرة على الاستجابة للتحديات الكبرى في مجال الأمن السيبراني بإفريقيا، مقترحا، في هذا الصدد، التفكير في تنظيم منتدى لفائدة الباحثين والخبراء الأفارقة من أجل الانفتاح على الخبرة الدولية بهدف تعزيز القدرات والتدرب على المهارات في مجال الأمن السيبراني والتحول الرقمي.

كما أكد رئيس المركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والإبتكار ، على أن السيادة الرقمية للبلدان الإفريقية تواجه العديد من التحديات التقنية والتنظيمية (الاستعانة بمصادر خارجية لوضع البيانات، والافتقار إلى البنية التحتية لاستقبالها …)، إضافة إلى الحاجة الملحة إلى التدرب على المهارات في جميع مهن الأمن السيبراني (الحكامة، وإدارة الأمن وإدارة المخاطر، وإدارة الحوادث، والتدقيق وخبرة الأمن).

ونظمت الدورة السادسة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا، التي اختتمت أشغالها أمس الثلاثاء ، تحت عنوان “السلام والأمن في إفريقيا: التحديات الراهنة للتعددية”.

وبحثت هذه الدورة من خلال جلسات عامة مواضيع تتعلق ب”إعادة التفكير في الأمن الجماعي : ما هي المقاربات ؟”، و “مواجهة أزمة التعددية : ما الذي يستجيب للتحديات التي تواجه السلام والأمن في إفريقيا؟”، و “الدول والجهات الفاعلة الخاصة والسكان والأمن في إفريقيا”.

يذكر أن منتدى دكار للسلام والأمن في إفريقيا أنشئ بإرادة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، الذين التأموا في قمة الإليزيه خلال دجنبر 2013.

 

 

اقرأ أيضا

مقتل 43 شخصا جراء حريق كبير في مصنع بنيودلهي

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 12:17

أفادت الشرطة الهندية، اليوم الأحد، بمقتل 43 شخصا على الأقل جراء حريق ضخم اندلع في مصنع بالعاصمة نيودلهي.

المعرض الدولي للتغذية “سيال 2019 ” ينطلق غدا في أبوظبي بمشاركة المغرب

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 11:46

تنطلقفي أبوظبي فعاليات الدورة العاشرة لمعرض “سيال الشرق الأوسط 2019” المتخصص في قطاع التغذية والمشروبات والضيافة ،وذلك بمشاركة المغرب .

سرطان الثدي موضوع ندوة علمية مغربية – سنغالية بدكار

الأحد, 8 ديسمبر, 2019 في 10:40

احتضنت العاصمة السنغالية، أمس السبت، ندوة طبية – علمية مغربية – سنغالية حول سرطان الثدي بمبادرة من مركز الأزهر للأنكولوجيا بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية

loading