آخر الأخبار
منتدى كرانس مونتانا منصة مهمة لإبراز القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية

منتدى كرانس مونتانا منصة مهمة لإبراز القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية

السبت, 16 مارس, 2019 إلى 17:15

الداخلة – قالت نائبة رئيس ليبيريا، السيدة جيويل تايلور، اليوم السبت بالداخلة، إن منتدى كرانس مونتانا يشكل منصة مهمة لإبراز وتقييم القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.

وأبرزت السيدة تايلور، في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السنوية الخامسة للمنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة ما بين 14 و17 مارس الجاري، أن المنتدى يعد آلية فضلى للتفكير وإرساء مبادرات كفيلة بتعزيز التنمية المستدامة بالقارة السمراء.

وأكدت المسؤولة الليبيرية أن هذا الحدث الدولي يمثل فرصة أمام مختلف المشاركين لمناقشة عميقة لسبل وآفاق التعاون جنوب-جنوب، وتعزيز تبادل الموارد والقدرات والخبرات والمعارف، والنهوض بالتعاون الإفريقي والدولي.

وشددت على ضرورة العمل سويا لإيجاد حلول ناجعة لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في أفق إحداث آلية لتطور اقتصادي متبادل بين الأمم، لاسيما الإفريقية منها، يرتكز على إدماج الشباب ضمن أجندة الأعمال الإفريقية.

وأكدت أن ليبيريا، التي انخرطت اليوم في مسار ديمقراطي توج بتنصيب حكومة مستقرة، ستعمل على مواكبة مختلف الجهود الرامية إلى إرساء الأمن والسلام والنهوض بالتنمية المستدامة بالقارة الإفريقية.

وأشارت السيدة تايلور إلى أن إفريقيا تواجه تحديات كبرى تتطلب من جميع بلدانها الاضطلاع بدور أكبر لإبراز قدراتها في ما يخص مواجهة المشاكل والتحديات والاستجابة لمطالب شعوبها.

من جهتها، توقفت السيدة الأولى لغينيا كوناكري، حادجة كوندي دجيني كابا، عند علاقات التعاون التاريخية التي تربط المغرب بغينيا، مشيدة بانعقاد هذا الحدث الدولي الذي يتناول مواضيع ذات الأولوية بالنسبة للقارة الإفريقية من قبيل الأمن والمرأة والشباب والتنمية المستدامة.

ودعت السيدة دجيني كابا، في هذا السياق، إلى تكثيف المبادرات الرامية إلى تشجيع الشباب على الانخراط في قيم بلدانهم والمساهمة بشكل كامل في التنمية، مبرزة المجهودات التي تبذلها بلادها من أجل تحسين وضعية الشباب واندماجهم الاجتماعي.

وأشارت إلى الجهود التي تبذلها مؤسسة النهوض بصحة الأم والطفل في مجالات التحسيس وتحسين وضعية المرأة ومكافحة الهدر المدرسي وسوء التغذية والأمراض والأمية ومواكبة الأنشطة المدرة للدخل.

وتنعقد الدورة السنوية لمنتدى “كرانس مونتانا” التي تخصص لإفريقيا والتعاون جنوب-جنوب، بمدينة الداخلة من 14 إلى 17 مارس الجاري، للسنة الخامسة على التوالي، حيث يشارك في هذا المنتدى رؤساء دول وحكومات، ووزراء ومنظمات إقليمية ودولية وبرلمانية وعدد من المقاولات المنحدرة من إفريقيا وحزام جنوب-جنوب ومن العالم بأسره.

وتقترح دورة 2019 فتح تفكير عميق حول الوسائل الكفيلة ببناء إفريقيا قوية وحديثة لفائدة شبابها، من خلال تسليط الضوء على مواضيع الأمن الطاقي والمتطلبات البيئية والاقتصاد الرقمي والصحة العمومية والفلاحة المستدامة والنهوض بريادة أعمال الشباب والريادة النسائية.

 

 

اقرأ أيضا

برنامج إعادة تأهيل المدينة العتيقة للصويرة.. اجتماع اللجنة الجهوية للتتبع والتقييم

الإثنين, 24 يونيو, 2019 في 10:09

انعقد، يوم الجمعة المنصرم، بمدينة ليزاليزي، اجتماع للجنة الجهوية لتتبع وتقييم الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج التكميلي لإعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة.

المنتخب الوطني بصم على أداء جيد أمام ناميبيا واستحق الفوز (بوصوفة)

الإثنين, 24 يونيو, 2019 في 10:07

عبر لاعب وسط المنتخب المغربي، مبارك بوصوفة عن سعادته بالفوز على المنتخب الناميبي في أولى مباريات المجموعة الرابعة برسم نهائيات أمم إفريقيا، مؤكدا أن أسود الأطلس بصموا على أداء جيد واستحقوا الفوز.

موازين 2019.. سعيدة شرف تعد جمهورها بعرض موسيقي صاخب بمنصة شاطئ سلا

الأحد, 23 يونيو, 2019 في 21:07

وعدت نجمة الأغنية الحسانية المغربية، سعيدة شرف، جمهورها بتقديم عرض موسيقي صاخب، على منصة شاطئ سلا، وذلك في إطار اليوم الثالث من فعاليات الدورة الـ 18 من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” (21-29 يونيو الجاري).

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading