منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

الجمعة, 27 مارس, 2020 إلى 14:51

طرابلس – قالت منظمة الصحة العالمية إن الفئات السكانية الضعيفة في ليبيا، مثل النازحين داخليا والمهاجرين، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بسبب قلة الرعاية الصحية والمعلومات عن المرض.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن مدير المكتب الإقليمي للمنظمة أحمد المنظري قوله إن أوضاع البلدان ذات النظم الصحية الهشة في الشرق الأوسط مثل ليبيا وسوريا تثير القلق بعد تسجيلها إصابات بالفيروس.

ونبه المنظري، بحسب بيان أوردته المنظمة على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إلى خطورة النقص العالمي في معدات الفحص المختبري والوقاية للعاملين الصحيين، إلى جانب القيود المفروضة على السفر وإغلاق الحدود، ما يعرقل قدرة المنظمة على توفير الخبرة التقنية والإمدادات اللازمة بشكل عاجل لهذه البلدان وغيرها.

وأشار المنظري إلى ستة مجالات تقنية ذات أولوية للدعم العاجل في ليبيا، بهدف تمكين البلد من الكشف عن مرض كوفيد-19 والاستجابة له بشكل أفضل، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ووزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني.

وتشمل هذه المجالات تعزيز الترصّد الوطني للأمراض، وتعزيز فرق الاستجابة السريعة على الصعيد القُطري، ودعم التحري والاختبار في نقاط الدخول، وتحسين القدرة المختبرية، وزيادة المعلومات الصحية والتواصل، ودعم إنشاء عنابر وأقسام للعزل في مستشفيات محددة ومناطق للحجر الصحي في نقاط الدخول، بحسب المنظري.

وأكد أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى الإقليم، يُمثل الوصول إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر والأشد احتياجا أولوية قصوى، وتعد إتاحة الخدمات الصحية الأساسية، لاسيما للاجئين والسكان النازحين والمهاجرين، ذات أهمية بالغة لنظم صحية قائمة على الحقوق وتحقيق الأمن الصحي‎ ‏العالمي.

يذكر أن ليبيا سجلت يوم الثلاثاء الماضي، أول إصابة بالفيروس لدى مواطن يبلغ من العمر 73 عاما.

 

 

 

اقرأ أيضا

كوفيد 19 .. سفارة سويسرا بالرباط تساهم في جهود الحكومة المغربية بمساعدة مالية قيمتها 1، 3 مليون درهم

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 22:50

أعلنت سفارة سويسرا بالرباط عن مساهمتها في جهود الحكومة المغربية والمجتمع المدني الرامية للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة الصحية، وذلك من خلال مساعدة مالية تناهز 1، 3 مليون درهم.

وفاة جورج فلويد: تمديد حظر التجوال الليلي في نيويورك إلى غاية الأحد المقبل

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 22:48

أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أن عن تمديد حظر التجوال الليلي في المدينة الى غاية يوم الأحد المقبل بعد انزلاق الاحتجاجات التي شهدتها المدينة ليلة أمس إلى عمليات نهب وتخريب طالت العديد من المرافق التجارية في مانهاتن وبعض أحياء برونكس.

رفع الحجر الصحي: كيف يتم تدبير الخوف من الآخر ؟

الثلاثاء, 2 يونيو, 2020 في 21:58

مع اقتراب رفع الحجر الصحي، انقسمت مشاعر المغاربة بين الرغبة والخوف في اللقاء داخل سياق يتميز ببقاء خطر انتشار فيروس (كوفيد-19) من جديد. ولتسليط الضوء على تدبير هذا الخوف، اتصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بالمحلل النفسي والكاتب المغربي جليل بناني.