• Accueil
منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

الجمعة, 27 مارس, 2020 إلى 14:51

طرابلس – قالت منظمة الصحة العالمية إن الفئات السكانية الضعيفة في ليبيا، مثل النازحين داخليا والمهاجرين، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بسبب قلة الرعاية الصحية والمعلومات عن المرض.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن مدير المكتب الإقليمي للمنظمة أحمد المنظري قوله إن أوضاع البلدان ذات النظم الصحية الهشة في الشرق الأوسط مثل ليبيا وسوريا تثير القلق بعد تسجيلها إصابات بالفيروس.

ونبه المنظري، بحسب بيان أوردته المنظمة على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إلى خطورة النقص العالمي في معدات الفحص المختبري والوقاية للعاملين الصحيين، إلى جانب القيود المفروضة على السفر وإغلاق الحدود، ما يعرقل قدرة المنظمة على توفير الخبرة التقنية والإمدادات اللازمة بشكل عاجل لهذه البلدان وغيرها.

وأشار المنظري إلى ستة مجالات تقنية ذات أولوية للدعم العاجل في ليبيا، بهدف تمكين البلد من الكشف عن مرض كوفيد-19 والاستجابة له بشكل أفضل، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ووزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني.

وتشمل هذه المجالات تعزيز الترصّد الوطني للأمراض، وتعزيز فرق الاستجابة السريعة على الصعيد القُطري، ودعم التحري والاختبار في نقاط الدخول، وتحسين القدرة المختبرية، وزيادة المعلومات الصحية والتواصل، ودعم إنشاء عنابر وأقسام للعزل في مستشفيات محددة ومناطق للحجر الصحي في نقاط الدخول، بحسب المنظري.

وأكد أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى الإقليم، يُمثل الوصول إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر والأشد احتياجا أولوية قصوى، وتعد إتاحة الخدمات الصحية الأساسية، لاسيما للاجئين والسكان النازحين والمهاجرين، ذات أهمية بالغة لنظم صحية قائمة على الحقوق وتحقيق الأمن الصحي‎ ‏العالمي.

يذكر أن ليبيا سجلت يوم الثلاثاء الماضي، أول إصابة بالفيروس لدى مواطن يبلغ من العمر 73 عاما.

 

 

 

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يريد إنشاء علامة تسويقية لجهة بني ملال خنيفرة

الثلاثاء, 19 يناير, 2021 في 23:44

توقفت جولة المكتب الوطني المغربي للسياحة يوم الاثنين في بني ملال للقاء مهنيي السياحة ومسؤولي المجلس الجهوي للسياحة.

موسم 2019 – 2020 سجل انخفاضا مهما في أعداد المنقطعين عن الدراسة في الأسلاك التعليمية الثلاث بلغ 55 ألفا و200

الثلاثاء, 19 يناير, 2021 في 23:18

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، سعيد أمزازي ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إن الموسم الدراسي 2019 – 2020 عرف تسجيل انخفاض مهم في أعداد المنقطعين عن الدراسة في الأسلاك التعليمية الثلاث بلغ 55 ألفا و200.

أكادير.. توقيف مواطن فرنسي موضوع أمر دولي بإلقاء القبض في قضية اعتداءات جنسية على أطفال قاصرين

الثلاثاء, 19 يناير, 2021 في 22:53

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أمس الاثنين، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading