آخر الأخبار
مهرجان ربيع موسيقى الأليزيه، موعد للاستمتاع بالفن والانفتاح على الجمهور ( مديرة الفنية للمهرجان)

مهرجان ربيع موسيقى الأليزيه، موعد للاستمتاع بالفن والانفتاح على الجمهور ( مديرة الفنية للمهرجان)

الإثنين, 16 أبريل, 2018 إلى 18:13

 أجرى الحوار.. سمير لطفي

 الصويرة- أكدت المديرة الفنية لمهرجان ربيع موسيقى الأليزيه السيدة دينا بنسعيد، أن الدورة ال 18 لهذا المهرجان، الذي تستعد مدينة الصويرة لاحتضانه ما بين 26 و29 أبريل الجاري، يعد موعدا هاما للاستمتاع بالفن والانفتاح على جمهور واسع، وذلك احتفاء بالموسيقى السنفونية والكلاسيكية .

وأوضحت في حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مهرجان ربيع موسيقى الأليزيه ، يروم التعريف بهذا اللون الموسيقي لدى عدد كبير من المواطنين، حيث أن مدينة الصويرة ستمكن هواة الفن على العموم، من الانفتاح على الموسيقى الكلاسيكية، لتكون في متناول الجميع.

وأضافت أنه من خلال هذا المهرجان، تقدم مدينة الرياح، للعالم، الصورة المثالية للانفتاح والتقاسم، ولمحبي الموسيقى السنفونية والكلاسيكية، الفرصة المواتية لتجديد التواصل مع هذا اللون من الموسيقى العالمية.  

واعتبرت السيدة بنسعيد، أن المهرجان، وعلى غرار المهرجانات التي تنظمها جمعية الصويرة موكادور، يجعل من مدينة الرياح ملتقى للأديان والثقافات، وللموسيقى في تنوعها وغناها، مذكرة بأن الموسيقى تعتبر لغة عالمية، تقرب الشعوب والثقافات، وتنبذ كل العناصر التي تفرز التفرقة ذات الطابع الديني أو المجتمعي.

وأوضحت أن مهرجان الموسيقى الكلاسيكية، استطاع، منذ إحداثه سنة 2001، أن يستقطب أكثر فأكثر محبي الايقاعات الموسيقية، من خلال برمجة متميزة، تجمع المتمرسين والمواهب الصاعدة، مضيفة أن اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة تحرص كل الحرص على اشراك العشرات من الفنانين من مختلف بقاع العالم، من أجل الاحتفاء برواد الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الغرف.

واستطردت قائلة، أن الأمر يتعلق بمقاربة فريدة، التي تجعل من هذا المهرجان إحدى التظاهرات المرتقبة وذات شعبية كبيرة، مسجلة أن موضوع دورة هذه السنة يتمحور حول الشغف.

وأشارت الى أن الشغف شكل دوما مصدر ابداع في أعمال رواد الموسيقى الكلاسيكية، التي لازال يستمتع بسماعها الجمهور وبإعجاب كبير، مؤكدة على ضرورة العمل من اجل دعم مستمر لهذا المهرجان، الذي يندرج في اطار التظاهرات الكبرى والذي يستحق الاهتمام الكامل لضمان استمراريته.

وأوضحت السيدة بنسعيد أن الدينامية التي يحدثها هذا المهرجان، تعد مهمة، مذكرة أن البعد الثقافي للصويرة أصبح حقيقة واضحة تتجاوز الحدود الوطنية.

وقالت إن الصويرة، ذات إشعاع عبر العالم من خلال مساهمتها في المشهد الثقافي المغربي، تعمل على تعزيز مكانة المملكة كوجهة للسلام والتسامح والتعايش والتقاسم والاحترام المتبادل.

وأكدت على أن مدينة الصويرة الهادئة، تعطي للمغرب والمغرب العربي، صورة للانفتاح والحداثة التي لا تقدر بأي ثمن، والتي لا يمكن قياسها، قائلة ” نحن بلد غني بتاريخه العريق وثقافته، وأنه من الواجب على كل واحد منا، السهر على استمرارية هذا التقليد”.

وأعربت عن أملها في أن يساهم الفن والموسيقى في بناء الجسور بين الثقافات والحضارات، مسجلة أن الموسيقى إرث ثمين للانسانية، وأن العالم، في حاجة ماسة للمبادرات مثل هذا المهرجان.

وستتميز الدورة ال 18 لربيع موسيقى الاليزيه، تقديم حوالي 12 حفلا فنية المستمد، على الخصوص، من روائع الموسيقى الكلاسيكية، حيث خصصت دورة هذه السنة لأعمال الموسيقار الألماني يوهان برامس، وهي مناسبة لاكتشاف ابداعات هذا الفنان خاصة سمفونيته الأولى، ورباعيته على الأوتار، ولحنه الموسيقي على آلتي تشيلو والبيانو.

 

 

اقرأ أيضا

المنتخب الوطني المغربي لرياضات الكيك بوكسينغ يشارك في البطولة الإفريقية بالكاميرون

الإثنين, 23 أبريل, 2018 في 21:16

سيشرف على تأطير العناصر الوطنية ، الناخب الوطني الحاج لحسن واسو ، فيما سيرأس الوفد المغربي السيد مصطفى موحاونص .

المناظرة العاشرة للفلاحة بمكناس .. مستقبل الفلاحة الأفريقية رهين بتكوين شباب القارة الإفريقية (مشاركون)

الإثنين, 23 أبريل, 2018 في 16:52

وفي هذا الصدد، قال مدير إفريقيا بالمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في داكار، السيد عصمان باديان، إن الفلاحة تشكل “الذهب الأخضر” المستقبلي للقارة ويجب عليها أن تتطور وأن تصبح أكثر تنافسية.

مخطط المغرب الأخضر.. عشر سنوات في خدمة الفلاحة المغربية

الإثنين, 23 أبريل, 2018 في 15:28

عمل مخطط المغرب الأخضر، الذي اعتمد مقاربة شاملة، على إدماج كافة الفاعلين في قطاع الفلاحة بالارتكاز  على تقوية  الاستثمارات وتحقيق اندماج أمثل لسلاسل الانتاج من المنشأ إلى الانتاج .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية

loading