آخر الأخبار
ميدلت .. ورشة جهوية حول سبل تعزيز حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

ميدلت .. ورشة جهوية حول سبل تعزيز حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024 - 23:53

ميدلت – شكلت سبل تعزيز حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، محور ورشة جهوية نظمتها، اليوم الثلاثاء بميدلت، اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لدرعة تافيلالت.

ويندرج هذا اللقاء، المخصص للفاعلين في المجتمع المدني، في إطار جهود اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة وتطوير آليات التدخل لحماية حقوق هذه الفئة.

وتعتبر هذه الورشة، التي نظمت بشراكة مع التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة درعة تافيلالت تحت شعار “دور مقاربة حقوق الإنسان في حماية وتعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة”، آخر محطة ضمن سلسلة الورشات الجهوية التي نظمتها، مؤخرا، اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لفائدة الفاعلين في المجتمع المدني.

وبالمناسبة، أكدت رئيسة اللجنة الجهوية، فاطمة عراش، أن قضية الإعاقة تحظى بمكانة هامة في دستور 2011، مشيرة إلى دسترة الحقوق السياسية و الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأشخاص في وضعية إعاقة.

وأبرزت السيدة عراش، في كلمة تلاها نيابة عنها علي باصادق، عضو المجلس الجهوي لحقوق الإنسان لدرعة تافيلالت، أن هذه الورشة تهدف إلى تعزيز جسور التواصل مع الفاعلين في المجتمع المدني الذين يضطلعون بدور هام في تعزيز المشاركة الاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة.

وبعد أن ذكرت بأن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان مدعوة إلى القيام بدور رئيسي في حماية الأشخاص في وضعية إعاقة، أشارت إلى أن “الحوار مع المجتمع المدني يروم، على الخصوص، تحديد الوسائل والآليات الكفيلة بتعزيز حقوق هذه الفئة”.

اقرأ أيضا

مراكش.. تنظيم سباق 7 كيلومترات على الطريق للتشجيع على التبرع بالدم

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 21:03

جرى، اليوم الأحد بمراكش، تنظيم النسخة الأولى من سباق 7 كيلومترات على الطريق من طرف جمعية النخيل لواهبي الدم، كمبادرة تضامنية وإنسانية تهدف إلى التشجيع على التبرع بالدم.

إيقاعات “التانغو”، مسك ختام الدورة الـ20 الاستثنائية لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:49

أسدل الستار، صباح اليوم الأحد، على الدورة العشرين لمهرجان ربيع الموسيقى للصويرة، بتنظيم حفل موسيقي رائع على إيقاعات التانغو الراقصة، من تقديم مجموعة “Quinteto Respiro” العالمية.

كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة (مباراة الترتيب).. ليبيا تحرز المركز الثالث على حساب مصر (بركلات الترجيح 3-1) وتتأهل للمونديال

الأحد, 21 أبريل, 2024 في 20:33

أحرز المنتخب الليبي المركز الثالث في منافسات النسخة السابعة من كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم داخل القاعة، وتأهل لكأس العالم المقبل في هذا الصنف الرياضي بأوزبكستان، عقب فوزه على نظيره المصري بركلات الترجيح (3-1)، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد على أرضية قاعة المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله.