• Accueil
نادي (إفريقيا والتنمية) يطلق أول بعثة متعددة القطاعات حول فرص الاستثمار في الصناعات الاستخراجية بموريتانيا

نادي (إفريقيا والتنمية) يطلق أول بعثة متعددة القطاعات حول فرص الاستثمار في الصناعات الاستخراجية بموريتانيا

الأربعاء, 22 يناير, 2020 إلى 23:05

نواكشوط – أطلق نادي (إفريقيا والتنمية) التابع لمجموعة (التجاري وفا بنك)، اليوم الأربعاء، بموريتانيا، أول بعثة متعددة القطاعات، حول موضوع “الصناعات الاستخراجية: فرص استثمارية جديدة متعددة القطاعات”.

وتشكل هذه البعثة، المنظمة على مدى يومين، بشراكة مع (التجاري بنك- موريتانيا)، والتي تعرف مشاركة أزيد من 200 رئيس مقاولة و وفود قادمة من المغرب والسنغال ومصر ومالي، مناسبة للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة والدوليين لمناقشة واستكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها الصناعات الاستخراجية للمقاولات بموريتانيا.

وقال مدير عام (التجاري بنك- موريتانيا)، محمد بوبريك، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن هذه البعثة تنظم في لحظة حاسمة من المسيرة التنموية لموريتانيا، التي تزخر بفرص استثمار واعدة.

وأضاف أن تطوير الصناعات الاستخراجية بموريتانيا، في قطاعي المعادن والمحروقات، سيعطي دينامية جديدة للاستثمارات متعددة القطاعات والأعمال الناجمة عنها، والتي ستنعكس أيضا بالإيجاب على قطاعات أخرى من قبيل البنيات التحتية والنقل والخدمات والعقار، وكذا على القطاعات الاجتماعية، مثل التربية والصحة.

وذكر السيد بوبريك بأن (التجاري بنك- موريتانيا)، الذي يتوفر على 30 فرعا بهذا البلد، يساهم، منذ افتتاحه قبل عشر سنوات، بشكل فعال في نشاط النظام البنكي بموريتانيا، من خلال الادخار ومنح القروض والإدماج المالي، كما يعمل على مواكبة الأوراش الكبرى المهيكلة في العديد من القطاعات (الاتصالات، الصناعة الإسمنت، توزيع الغاز، والفندقة، والصيد…).

من جهته، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، أحمد باب ولد أعليه، إن هذا الملتقى يشكل مناسبة نادرة للتبادل والنقاش والتشاور بين الفاعلين الاقتصاديين في القارة الافريقية وحول العالم من أجل تطوير الشراكات سبيلا إلى إرساء قواعد تعاون جنوب-جنوب، وجنوب-شمال.

وأعرب عن ارتياحه لتنظيم نادي (إفريقيا والتنمية) لهذا الملتقى، الذي “نرجو أن يساهم بشكل كبير في تطوير المقاولات الخاصة في موريتانيا”، مؤكدا أن الغرفة تعلق آمالا جساما على الملتقى، الذي يكتسي أهمية بالغة في خلق شراكة مثمرة والتعريف بالآفاق الواعدة والفرص الاستثمارية الكبيرة التي تزخر بها السوق الموريتانية.

من جانبها، قالت مديرة نادي (إفريقيا والتنمية)، منى القادري، إن فرع النادي بموريتانيا، الذي تم إطلاقه في شهر فبراير من سنة 2018، جاء استجابة للنشاط المتميز لرجال الأعمال الموريتانيين على صعيد القارة الافريقية.

وذكرت السيدة القادري بأن نادي (إفريقيا والتنمية) نجح في عقد لقاءات لأزيد من 10 آلاف مقاولة من 40 بلدا بإفريقيا شريكا، وتنظيم أزيد من 22 ألف موعد عمل، تكللت بإنجاز استثمارات في العديد من المناطق بالقارة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم في إطار هذه البعثة، وهي البعثة العشرون من نوعها التي ينظمها النادي بإفريقيا، تقديم عرض حول نشأة وتطور الصناعات الاستخراجية بموريتانيا (المعادن، والغاز…)، والآفاق التي تنتظرها تحسبا للشروع في استغلال حقل الغاز (أحميم -السلحفاة الكبير) المشترك مع السنغال، سنة 2022.

كما تم تنظيم ورشة حول الصناعات الاستخراجية بموريتانيا، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المشاركين في البعثة، انصبت، أساسا، على قطاعات البناء والأشغال العمومية والبنيات التحتية والاتصالات والصناعة الغذائية.

يذكر أن نادي (إفريقيا والتنمية)، الذي أحدثته مجموعة التجاري وفا بنك سنة 2016، يهدف إلى تحفيز وتشجيع الشراكة الإقليمية، والمساهمة في نمو وتطوير دينامية الأعمال بين الفاعلين الأفارقة، وتشجيع المبادلات بينهم، والعمل من أجل التعاون جنوب – جنوب في مجال التجارة والاستثمار والمالية والمسؤولية المجتمعية.

اقرأ أيضا

أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

السبت, 26 سبتمبر, 2020 في 14:42

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب ، اليوم السبت ، اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة ، في خطوة تعيد البلاد إلى نطقة الصفر.

المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب في خمس نقاط أساسية

السبت, 26 سبتمبر, 2020 في 13:23

في ما يلي المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب الخاصة بالفترة الممتدة من 17 إلى 23 شتنبر 2020 في خمس نقاط أساسية :

كوفيد-19.. الحكومة التونسية تستبعد أي فرضية لإغلاق المدارس

السبت, 26 سبتمبر, 2020 في 12:55

استبعدت الحكومة التونسية، أمس الجمعة، أي فرضية لإغلاق المدارس، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بالبلاد، التي سجلت إلى غاية، اليوم السبت، 14 ألفا و392 حالة، منها 191 وفاة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading