ندوة بالرباط تسلط الضوء على “محطات من تاريخ بريد المخزن”

ندوة بالرباط تسلط الضوء على “محطات من تاريخ بريد المخزن”

الأربعاء, 23 نوفمبر, 2022 إلى 21:53

الرباط – احتضن متحف بريد المغرب بالرباط ، اليوم الأربعاء، ندوة حول “محطات من تاريخ بريد المخزن”، وذلك في إطار برنامج إحياء الذكرى الـ 130 للبريد المغربي.

وتروم هذه الندوة، التي ينظمها متحف بريد المغرب بتعاون مع جمعية “المنتدى المغربي لهواة الطوابع البريدية والمسكوكات والتراث”، استعادة المسارات التاريخية لتطور البريد المغربي، وبريد المخزن على وجه الخصوص.

وأوضح رئيس جمعية “المنتدى المغربي لهواة الطوابع البريدية والمسكوكات والتراث” إدريس السويني في كلمته، أن هذا الحدث يهدف إلى تتبع تطور البريد المغربي من خلال السفر عبر العصور ، ولا سيما في عهد الدولة الموحدية و العلوية، من خلال تسليط الضوء على الدور المهم الذي لعبه بريد المخزن في مختلف التطورات التاريخية والتجارية والسياسية والاجتماعية في المملكة.

وأشار في هذا السياق إلى أن بريد المخزن تم إنشاؤه من قبل السلطان الإصلاحي مولاي الحسن الأول بموجب ظهير 22 نونبر 1892، مما مكن  13 مدينة مغربية وهي تطوان وطنجة والعرائش والقصر الكبير وفاس ومكناس والرباط والدار البيضاء وأزمور والجديدة وآسفي والصويرة ومراكش، من مد شبكة للتواصل مع بعضها البعض عبر البريد الخاص أو الإداري.

كما عاد السيد السويني إلى تاريخ الطابع البريدي، مستعرضا تطوره التاريخي منذ السلطان الحسن الأول حتى سنة 1956 ، تاريخ إنشاء المعهد العالي للبريد.

ودعا جمعيات هواة جمع الطوابع البريدية والمؤرخين والباحثين وكذلك بريد المغرب إلى العمل سويا من أجل تشجيع وتمويل البحث في هذا المجال، مشددا على ضرورة “تسليط الضوء على هذا الجزء من التاريخ المغربي الذي هو جزء من تراثنا الثقافي”.

وتم خلال هذه الندوة تقديم العديد من المؤلفات والمجلات التي تستحضر تاريخ مكتب بريد المخزن و “الأختام المخزنية” وبريد الأمس واليوم بالإضافة إلى مكتب البريد في العالم العربي.

وفي إطار هذا الاحتفال، قام بريد المغرب بالكشف عن إصدار فريد من الطوابع البريدية بعنوان “130 سنة للبريد المخزني”، يتضمن، في سابقة من نوعها في تاريخ الطوابع المغربية، جميع بصمات الأختام المخزنية الـ26 بأشكالها المثمنة والمستديرة. وقد تم تقديم هذه البصمات في 26 طابعا بريديا.

ومن المقرر أن يحتضن متحف بريد المغرب بالرباط معرضا للطوابع البريدية الخاصة التي تستحضر تاريخ مكتب بريد المخزن، معارض جهوية بتنسيق مع جمعيات هواة جمع الطوابع المغربية الأخرى في مدن السمارة ومراكش وفاس والدار البيضاء والرباط.

اقرأ أيضا

تعزيز دور المرأة القيادي في الجامعة أضحى مطلبا عالميا (المدير العام للإيسيسكو)

الخميس, 1 ديسمبر, 2022 في 21:09

أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، سالم بن محمد المالك، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز دور المرأة القيادي في الجامعة، أضحى مطلبا عالميا، أخذته “الإيسيسكو” بعين المسؤولية من منطلق رؤيتها الجديدة.

كأس العالم 2022.. المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق تعريفة “Allez Maroc”

الخميس, 1 ديسمبر, 2022 في 20:51

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، في أفق العروض المقبلة لأسود الأطلس في المونديال، تعريفة “!Allez Maroc”، لفائدة المشجعين المغاربة الراغبين في التوجه إلى قطر لتشجيع المنتخب الوطني خلال الأدوار المقبلة.

المغرب وتركيا يتفقان على تفعيل اتفاقات التعاون القضائي

الخميس, 1 ديسمبر, 2022 في 18:51

اتفق المغرب وتركيا، اليوم الخميس بالرباط، على تفعيل اتفاقات التعاون المبرمة في المجال القضائي، ولا سيما في ميدان التكوين وتقاسم الخبرات.



MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي