آخر الأخبار
“نصف السماء” في مهرجان مراكش .. لقطع يستعيد مسار حياة عبد اللطيف اللعبي خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي

“نصف السماء” في مهرجان مراكش .. لقطع يستعيد مسار حياة عبد اللطيف اللعبي خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي

الخميس, 11 ديسمبر, 2014 إلى 11:57

مراكش- يعود المخرج المغربي عبد القادر لقطع للقاء جمهور السينما من خلال فيلمه الجديد “نصف السماء” الذي عرض أمس الأربعاء بمراكش في إطار الدورة 14 لمهرجانها السينمائي.

ويستعيد الفيلم، الذي برمجته إدارة المهرجان ضمن فقرة “نبضة قلب”، مسار الكاتب والناشط المغربي عبد اللطيف اللعبي في مرحلة السبعينيات من القرن الماضي، لكن بلسان زوجة اللعبي، جوسلين.

هنا تكمن خصوصية هذا الفيلم، السابع في فيلموغرافيا عبد القادر لقطع، بعد خمسة أفلام روائية وفيلم وثائقي، إذ يروي هذا العمل توترات هذه المرحلة، أساسا من خارج أسوار السجن، على خلاف جل النماذج المغربية من الأفلام التي تناولت موضوع الاعتقال السياسي في الماضي.

وهي أساسا سيرة معاناة مروية بلسان الزوجة الفرنسية للكاتب المغربي، فكان أن قدمت نموذجا للدور الذي لعبته عائلات المعتقلين والمعاناة التي تحملتها في انتظار يوم الإفراج.

يتخذ الفيلم طابعا وثائقيا من حيث كونه شهادة للتاريخ تقدمها جوسلين اللعبي، بصوت الممثلة التي أدت دورها، صونيا عكاشة، الأمر الذي لم ينف عن “نصف السماء” بعده الدرامي من حيث حرص المخرج على خلق حالة من تعدد الأصوات عبر إتاحة فرصة التفاعل بين شخصيات مختلفة، وتجاوز دائرة المسار الشخصي والعائلي لعبد اللطيف اللعبي (أنس الباز)، لتشمل طائفة من معتقلي الرأي خلال عقد السبعينيات.

يذكر أن عبد القادر لقطع قدم للسينما المغربية، انطلاقا من 1992 “حب في الدار البيضاء”، “بيضاوة” (1998)، “الباب المسدود” (2000)، “وجها لوجه” (2003)، “ياسمين والرجال” (2007)، والوثائقي التلفزيوني “بين عشق وتردد”.

وفضلا عن “نصف السماء”، فتحت الدورة 14 للمهرجان جل محاور فقرة “نبضة قلب” أمام إنتاجات جديدة للسينما المغربية، من بينها “كاريان بوليود”، “إطار الليل” لطالا حديد و”رهان” لمحمد الكغاط.

 

(من مبعوثي الوكالة)

اقرأ أيضا

عودة العلاقات بين البيرو والبوليساريو .. “انتكاسة خطيرة للقانون الدولي”، بحسب رئيس معهد البيرو للقانون الدولي

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 23:12

اعتبر رئيس المعهد البيروفي للقانون الدولي والعلاقات الدولية، ميغيل رودريغيز ماكاي، أن عودة العلاقات مع الجمهورية الصحراوية الوهمية تشكل “انتكاسة خطيرة للبيرو، من منظور القانون الدولي”.

تنظيم الدورة ال 35 من ماراطون الرمال ما بين 1 و11 أكتوبر المقبل بعد سنتين من التأجيل

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 23:02

تنظم في الفترة المتراوحة ما بين 1 و11 أكتوبر المقبل فعاليات الدورة ال 35 من ماراطون الرمال، و التي تعود مجددا للواجهة ، بعد سنتين من التأجيل بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

دلتا تطغى على سائر متحورات فيروس كورونا الأخرى في العالم (منظمة الصحة العالمية)

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 في 22:58

كشفت منظمة الصحة العالمية أن المتحورة دلتا طغت على المتحورات الثلاث الرئيسية المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم التي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جدا من العينات التي يتم فحصها.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading