• Accueil
آخر الأخبار
وزارة الصحة تضمن استمرارية الرعاية الصحية للأشخاص الـمتعايشين مع فيروس السيدا خلال جائحة (كوفيد-19)

وزارة الصحة تضمن استمرارية الرعاية الصحية للأشخاص الـمتعايشين مع فيروس السيدا خلال جائحة (كوفيد-19)

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 إلى 19:54

الرباط – أكدت وزارة الصحة أنها مستمرة في رعايتها للأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا، على الرغم من تفشي جائحة (كوفيد-19).

وأوضحت الوزارة ، بمناسبة اليوم العالمي للسيدا (فاتح دجنبر من كل سنة)، أن هذه الاستمرارية تتجسد ، بالخصوص ، في ضمان الولوج إلى علاج المضادات القهقرية (antirétroviraux)، وذلك بتعاون مع الشركاء المؤسساتيين، ومنظمات المجتمع المدني، وبدعم من الصندوق العالمي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة البشري. حيث تمت تعبئة جميع الموارد اللازمة من أجل ذلك.

وشدد البلاغ على أهمية ضمان الولوج إلى خدمات الوقاية والرعاية ضد فيروس السيدا، وذلك بالرغم من سياق الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد الذي يشهده المغرب.

وذكرت وزارة الصحة بأنها تمكنت ، في إطار الخطة الاستراتيجية الوطنية لسنة 2023 لمحاربة داء السيدا ، خلال العام الماضي وبتعاون مع جميع المتدخلين ، من توسيع عملية الكشف عن فيروس داء فقدان المناعة المكتسب، حيث بلغت نسبة الأشخاص المتعايشين معه والذين يعرفون إصابتهم 78 في المائة، مع ولوج 90 في المائة منهم إلى العلاج بمضادات الفيروس القهقرية وإبطال الحمولة الفيروسية عند 92 في المائة منهم.

وتندرج هذه الإنجازات ضمن التدابير المتخذة للقضاء نهائيا على هذا الداء في أفق سنة 2030، كمشكلة للصحة العامة، وذلك وفقا لأهداف التنمية المستدامة التي انخرطت فيها المملكة.

يشار إلى أن اليوم العالمي للسيدا الذي يخلده المغرب ، على غرار باقي دول المجتمع الدولي ، اتخذ له هذه السنة شعار “استمرارية مكافحة السيدا.. مسؤولية مشتركة”.

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. البحرين تجدد تأكيد دعمها لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 23:56

جدد وزير خارجية مملكة البحرين، السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الجمعة، التأكيد على دعم بلاده لموقف المغرب في الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

الصحراء.. الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي يؤشر على عهد جديد من السلام والاستقرار في المنطقة (مؤتمر)

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 23:54

أكد المشاركون في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي انعقد اليوم الجمعة بالرباط عبر تقنية التواصل عن بعد، أن الدعم الدولي الواسع الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي يؤشر على عهد جديد من السلام والازدهار في المنطقة بأسرها.

تظاهرة رياضية بالدار البيضاء تحت شعار” نجري مع نوال من أجل جامعة دامجة”

الجمعة, 15 يناير, 2021 في 22:53

استضاف المركب الرياضي لجامعة الحسن الثاني، بالدار البيضاء، اليوم الجمعة، تظاهرة رياضية تحت شعار ” نجري مع نوال من أجل جامعة دامجة”.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading