• Accueil
الصحراء…. مبادرة الحكم الذاتي هي المقترح الوحيد الناجع الكفيل بضمان استقرار المنطقة (وزير الخارجية القُمري)

الصحراء…. مبادرة الحكم الذاتي هي المقترح الوحيد الناجع الكفيل بضمان استقرار المنطقة (وزير الخارجية القُمري)

الجمعة, 15 يناير, 2021 إلى 22:26

القاهرة – أكد وزير خارجية جزر القمر السيد ظهير ذو الكمال، أن المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، هو الحل الوحيد الناجع والذي يحظى بالمصداقية، من أجل تسوية النزاع في الصحراء المغربية وضمان أمن واستقرار المنطقة.

وقال رئيس الدبلوماسية القُمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، عقب مشاركته في المؤتمر الوزراي لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي انعقد عبر تقنية التواصل عن بعد، بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، “نريد تهنئة المغرب وتشجيعه على مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها والتي نعتقد أنها الحل الوحيد الناجع والذي يحظى بالمصداقية لضمان الامن والاستقرار بالمنطقة”.

وتابع أن المغرب يتوفر على “رؤية ثاقبة متجذرة في التاريخ، وهي كفيلة بإرساء الاستقرار في المنطقة، ولهذا كنا دائما نشاطر أشقائنا المغاربة هذه الرؤية الحكيمة من أجل الاستقرار والأمن”.

وأبرز السيد ظهير ذو الكمال أن جزر القمر ظلت تدعم ودون أية شروط الجهود التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، موضحا أن بلاده، تحت قيادة الرئيس عثمان غزالي، تنظر إلى جلالة الملك ببالغ التقدير والامتنان لما يقوم به جلالته من جهود لتسوية هذا النزاع.

وقال إن جزر القمر تشعر بالفخر لكونها أول بلد إفريقي وعربي يقوم بافتتاح قنصلية بمدينة العيون، وهي الخطوة التي سارت على نهجها دول عديدة أخرى، مشددا على أن هذا الأمر “هو مبعث فخر بالنسبة لنا”.

واليوم، يضيف الوزير القُمري ” نشيد بافتتاح الولايات المتحدة الأمريكية قنصلية لها بالداخلة ونحن سعداء لهذا الدعم والمواكبة من قبل الولايات المتحدة لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب”.

وخلص رئيس الدبلوماسية القمري قائلا “أنا سعيد برؤية هذا النصر الدبلوماسي المغربي وبرؤية هذا العدد من الدول يؤيدون اليوم المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت السيادة المغربية”.

 

اقرأ أيضا

جهة الشرق: السيد أيت الطالب يزور مراكز التلقيح ضد كوفيد -19

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 22:52

زار وزير الصحة، خالد ايت الطالب، اليوم الجمعة، مراكز صحية بأقاليم جرسيف وتاوريرت والناضور وبركان وبمدينة وجدة، في إطار تتبع سير الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19.

تأسيس المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق مكسب هام لرفع التحديات (بيان ختامي)

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 22:16

أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أن تأسيس فرع الفيدرالية في جهة الشرق يعتبر مكسبا هاما للم الشمل وتجميع القوى من أجل مواجهة التحديات.

النقل السياحي: 57 ألف طلب تأجيل سداد قروض بقيمة 5 مليارات درهم

الجمعة, 26 فبراير, 2021 في 21:14

بلغ عدد ملفات تأجيل سداد أقساط قروض مودعة من قبل شركات النقل السياحي، وشركات التأجير قصير الأجل، 57 ألفا، بقيمة تزيد عن 5 مليارات درهم.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading