وزير الشؤون الخارجية الغابوني يجدد من العيون دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء

وزير الشؤون الخارجية الغابوني يجدد من العيون دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء

الجمعة, 30 أكتوبر, 2020 إلى 17:58

العيون – جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والفرنكوفونية والاندماج الإقليمي وغابونيي المهجر، باكوم موبيليت بوبيا، اليوم الجمعة من العيون، دعم بلاده ” الدائم والثابت ” للوحدة الترابية للمغرب .

وقال السيد باكوم موبيليت بوبيا في تصريح صحافي عقب مباحثاته بالقنصلية العامة للغابون ،مع والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، “نحن على الدوام إلى جانب المملكة المغربية بخصوص مغربية الصحراء”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية الغابوني أن تدشين قنصلية عامة لبلاده مطلع السنة الجارية بالعيون حاضرة الصحراء  المغربية “ليس فعلا رمزيا، بل قرارا ملموسا يأتي ليكرس دعمنا الراسخ والمتواصل للمغرب”.

وأضاف أن الأمر يتعلق بتجديد تأكيد “موقفنا حول مغربية هذا التراب”، مشيدا بتميز علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع البلدين، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا.

وأشار الوزير إلى أن زيارته لحاضرة جنوب المملكة “يروم ضمان انطلاق فعلي للخدمات القنصلية بتمثيلية بلاده الدبلوماسية بالعيون”.

وخلال هذه المباحثات، سلط السيد بكرات الضوء على المؤهلات الطبيعية والاقتصادية التي تختزنها جهة العيون-الساقية الحمراء التي تتطلع إلى أن تصبح قطبا اقتصاديا رائدا على الصعيد الوطني ومنصة محورية للمبادلات التجارية بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بفضل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي اطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

واستعرض الوالي أيضا العرض المتنوع الذي يوفره التعليم العالي والتكوين المهني بالجهة، مستشهدا بالمدرسة العليا للتكنولوجيا ومختلف المعاهد التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضح السيد بكرات أن هذا العرض سيتعزز أكثر في المستقبل المنظور بإنجاز مشروعين ضخمين يتمثلان في كلية الطب ومدينة المهن والكفاءات، مؤكدا أن الجهة مستعدة لاستقبال الطلبة الغابونيين الراغبين في استكمال دراستهم بالعيون.

وأجرى السيد باكوم موبيليت-بوبيا مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة يوم الأربعاء. كما تباحث  يوم الخميس مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج.

اقرأ أيضا

جهة الرباط-سلا-القنيطرة.. 67، 74 في المائة نسبة النجاح في الباكلوريا في صفوف المتمدرسين

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 21:34

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة أن نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2021 بلغت 67، 74 في المائة في صفوف المترشحين المتمدرسين بالجهة، مقابل 28، 71 في المائة في نفس الدورة برسم سنة 2020.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 22).. يوسفية برشيد يتغلب على ضيفه الفتح الرياضي 2-1

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 21:32

تغلب فريق يوسفية برشيد على ضيفه فريق الفتح الرياضي بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي ببرشيد، برسم منافسات الدورة ال22 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

الدار البيضاء .. جمعية “تيبو المغرب” والمفوضية السامية للاجئين بالمغرب تحتفيان باليوم العالمي للاجئين

الأحد, 20 يونيو, 2021 في 20:02

نظمت جمعية (تيبو المغرب) “Tibu Maroc” المنظمة الرائدة في مجال التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة جنبا إلى جنب مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، أمس السبت بالدار البيضاء، حفلا بمناسبة تخليد اليوم العالمي للاجئين ، وذلك بتنظيم مقابلة استعراضية في كرة السلة تحت مسمى “الدانك من أجل اللاجئين” (Dunk for Refugees).

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading