• Accueil
وزير الشؤون الخارجية الغابوني يجدد من العيون دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء

وزير الشؤون الخارجية الغابوني يجدد من العيون دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء

الجمعة, 30 أكتوبر, 2020 إلى 17:58

العيون – جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والفرنكوفونية والاندماج الإقليمي وغابونيي المهجر، باكوم موبيليت بوبيا، اليوم الجمعة من العيون، دعم بلاده ” الدائم والثابت ” للوحدة الترابية للمغرب .

وقال السيد باكوم موبيليت بوبيا في تصريح صحافي عقب مباحثاته بالقنصلية العامة للغابون ،مع والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، “نحن على الدوام إلى جانب المملكة المغربية بخصوص مغربية الصحراء”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية الغابوني أن تدشين قنصلية عامة لبلاده مطلع السنة الجارية بالعيون حاضرة الصحراء  المغربية “ليس فعلا رمزيا، بل قرارا ملموسا يأتي ليكرس دعمنا الراسخ والمتواصل للمغرب”.

وأضاف أن الأمر يتعلق بتجديد تأكيد “موقفنا حول مغربية هذا التراب”، مشيدا بتميز علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع البلدين، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا.

وأشار الوزير إلى أن زيارته لحاضرة جنوب المملكة “يروم ضمان انطلاق فعلي للخدمات القنصلية بتمثيلية بلاده الدبلوماسية بالعيون”.

وخلال هذه المباحثات، سلط السيد بكرات الضوء على المؤهلات الطبيعية والاقتصادية التي تختزنها جهة العيون-الساقية الحمراء التي تتطلع إلى أن تصبح قطبا اقتصاديا رائدا على الصعيد الوطني ومنصة محورية للمبادلات التجارية بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بفضل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي اطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

واستعرض الوالي أيضا العرض المتنوع الذي يوفره التعليم العالي والتكوين المهني بالجهة، مستشهدا بالمدرسة العليا للتكنولوجيا ومختلف المعاهد التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضح السيد بكرات أن هذا العرض سيتعزز أكثر في المستقبل المنظور بإنجاز مشروعين ضخمين يتمثلان في كلية الطب ومدينة المهن والكفاءات، مؤكدا أن الجهة مستعدة لاستقبال الطلبة الغابونيين الراغبين في استكمال دراستهم بالعيون.

وأجرى السيد باكوم موبيليت-بوبيا مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة يوم الأربعاء. كما تباحث  يوم الخميس مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج.

اقرأ أيضا

المؤسسات والمقاولات العمومية.. ارتفاع متوسط أجل الأداء إلى 33ر40 يوما متم أكتوبر 2020

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 في 18:00

أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن متوسط أجل الأداء المصرح به من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 33ر40 يوما متم أكتوبر 2020، مقابل 86ر38 يوما متم شتنبر 2020.

نائب رئيس حزب الشعب الأوروبي يرحب بالتزام المغرب بوقف إطلاق النار

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 في 17:42

رحب النائب الأوروبي أنطونيو تاجاني، الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي ونائب رئيس حزب الشعب الأوروبي، اليوم الإثنين، بالتزام المغرب بوقف إطلاق النار.

الفنانة ليلى الكوشي : حفل “نشوات أندلسية” استعادة لتراث خالد

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 في 17:26

أحيت المغنية ليلى الكوشي ،نهاية الأسبوع المنصرم ، حفلا غنيا بالألوان حمل عنوان “نشوات أندلسية”، وذلك في إطار الدورة الـ21 لمهرجان العالم العربي بمونتريال.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading