وزير العدل والحريات : تمثلية النساء في السلك القضائي لا تتجاوز 23 في المائة

وزير العدل والحريات : تمثلية النساء في السلك القضائي لا تتجاوز 23 في المائة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 إلى 22:20

الرباط – قال وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد، اليوم الجمعة بالرباط، إن تمثلية النساء في السلك القضائي لازالت ضعيفة ، إذ لاتتجاوز 23 في المائة من المجموع العام لقضاة المملكة.

وأوضح الوزير ، خلال ندوة وطنية نظمتها الودادية الحسنية للقضاة بشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، حول “اتفاقية مناهضة مختلف أشكال التمييز ضد المرأة” أن عدد النساء اللواتي يتحملن المسؤولية بسلك القضاء هن رئيستان أولتان بمحاكم الاستئناف ورئيسات بمحاكم إدارية وابتدائية عادية و6 وكيلات للملك ، إضافة إلى 52 رئيسة غرفة بمحكمة النقض .

واعتبر أن هذه الأرقام لا تعكس طموح الوزارة لتعزيز مكانة المرأة القاضية وإتاحة فرص أكبر للسيدات القاضيات لتقلد مناصب المسؤولية وتعزيز المساهمة النسائية في إنجاح ورش العدالة إيمانا بقدراتهن وطاقتهن المتميزة، مشددا على ضرورة التأسيس لسلطة قضائية تحتل فيها النساء القاضيات نسبا ترقى لمقتضيات الدستور الجديد الذي نص على مبدأ المناصفة.

وأبرز السيد الرميد أن التوصيات المرتبطة بتوطيد استقلال السلطة القضائية تضمنت إجراءات تنفيذية تهم المرأة القاضية، من بينها ضمان تمثلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشر المنتخبين لعضوية المجلس الأعلى للسلطة القضائية ، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي ، واعتماد معايير موضوعية في إسناد المسؤوليات القضائية للقضاة ، في إطار الشفافية، وتكافؤ الفرص، والسعي نحو المناصفة.

اقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا.. المنتخب الجزائري ينهزم أمام نظيره غينيا الاستوائية (0-1)

الأحد, 16 يناير, 2022 في 22:26

فجر منتخب غينيا الاستوائية مفاجئة من العيار الثقيل عندما نجح في انتزاع الفوز أمام نظيره الجزائري ،حامل اللقب الافريقي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد على أرضية ملعب ليمبي ، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة من بطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021 “.

فرنسا.. البرلمان يقر مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح بصفة نهائية

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:38

أقر البرلمان الفرنسي نهائيا، اليوم الأحد، في تصويت أخير للنواب، مشروع القانون المتعلق بشهادة التلقيح، الذي ترغب الحكومة في تطبيقه سريعا مع تجدد تفشي وباء “كوفيد-19”.

ريال مدريد يفوز بكأس السوبر الإسباني

الأحد, 16 يناير, 2022 في 21:34

أحرز نادي ريال مدريد كأس السوبر الإسباني بعد تغلبه بهدفين للاشيء على أتليتيكو بلباو في المباراة التي أقيمت، مساء اليوم الأحد، على ملعب “الملك فهد الدولي” بالعاصمة السعودية الرياض.