وضعية تموين الأسواق عادية وأسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا مستقرة (لجنة وزارية)

وضعية تموين الأسواق عادية وأسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا مستقرة (لجنة وزارية)

الإثنين, 30 مارس, 2020 إلى 17:08

الرباط – أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن وضعية تموين الأسواق عادية وأسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا مستقرة.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنه استنادا إلى المعطيات التي تم عرضها من طرف المصالح المختصة التابعة لجميع القطاعات الوزارية المعنية بالتموين والأسعار والمراقبة، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة-قطاع الشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، من أجل الوقوف على وضعية التموين ومستوى أسعار المواد الأساسية في الأسواق الوطنية وحصيلة تدخلات لجان المراقبة، فإن وضعية تموين الأسواق عادية ومزودة بكل المواد الأساسية.

وأشار البلاغ إلى أن أسعار أغلب المواد الأكثر استهلاكا، باستثناء القطاني، سجلت عموما استقرارا في مستوياتها خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع الفترة السابقة، مع تسجيل انخفاضات همت أسعار بعض الخضر والتي تراوحت بين 3 و8 في المائة وزيادات في أسعار القطاني تراوحت بين 3 في المائة بالنسبة للحمص و8 في المائة بالنسبة للوبيا البيضاء.

وأكدت اللجنة الوزارية أن الحكومة اتخذت بخصوص هذه المواد إجراءات من شأنها تعليق الرسوم الجمركية ابتداء من فاتح أبريل المقبل على اللوبيا والفول والعدس والحمص والقمح الصلب، وتمديد تعليق الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى غاية 15 يونيو المقبل، والتي كانت ستنتهي في 30 أبريل المقبل، مبرزة أن هذه الإجراءات سيكون لها وقع إيجابي على الأسعار الداخلية لتلك المواد خاصة مع اقتراب شهر رمضان الأبرك الذي يشهد ضغطا على استهلاك هذه المواد.

أما على مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجان الإقليمية والمحلية المختلطة للمراقبة خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى 29 مارس الجاري، مراقبة ما يناهز 30 ألف محل للبيع بالجملة والتقسيط ومستودعات التخزين، والتي أفضت إلى تسجيل 768 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 519 مخالفة تهم عدم إشهار الأثمان، و146 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و41 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، و49 مخالفة خاصة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة، وثلاث مخالفات متعلقة بالادخار السري، فضلا عن 10 مخالفات مختلفة، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف المصدر أن اللجان المختلطة قامت، فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، بحجز وإتلاف حوالي 43.6 طن من المواد الغير صالحة للاستهلاك.

وأكدت اللجنة الوزارية أنها ستواصل عقد اجتماعاتها يشكل منتظم لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار، وستتخذ كل الإجراءات والتدابير القانونية لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

 

 

 

اقرأ أيضا

استبعاد 50 حالة اشتبه في إصابتها بفيروس كورونا بإقليم ورزازات

السبت, 30 مايو, 2020 في 19:00

بلغ عدد الحالات المستبعدة حول احتمال الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت، على مستوى إقليم ورزازات، 50 حالة.

ريضال.. استئناف عملية قراءة عدادات الماء والكهرباء يوم الاثنين المقبل

السبت, 30 مايو, 2020 في 18:31

أعلنت شركة (ريضال) أنها ستستأنف، يوم الإثنين المقبل، عملية قراءة عدادات الماء والكهرباء الموزعة على مدن الرباط وسلا وبوقنادل وتمارة-الصخيرات وبوزنيقة، وذلك بعد توقف اضطراري كان بتنسيق مع السلطات الوصية دام لأكثر من شهرين بسبب تداعيات جائحة كورونا.

إنعاش القطاع السياحي بعد رفع الحجر الصحي محور اجتماع بالداخلة

السبت, 30 مايو, 2020 في 18:22

شكل إنعاش القطاع السياحي في مدينة الداخلة والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها خلال فترة ما بعد الحجر الصحي، محور اجتماع انعقد، أمس الجمعة بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب بحضور مهنيي السياحة بالجهة.

MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية

loading