آخر الأخبار
آسفي..المصادقة على مشاريع في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

آسفي..المصادقة على مشاريع في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

الإثنين, 4 يوليو, 2022 - 15:39

آسفي – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم آسفي، مؤخرا، اجتماعا، خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع مقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022.

وتمت خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم آسفي، إحاطة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمصفوفة تلخيصية للمقترحات والتوجيهات الجديدة، الرامية إلى تحسين تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المنبثقة عن اللقاءات الجهوية المنظمة من طرف التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية.

وتتعلق المشاريع التي تمت المصادقة عليها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالبرنامج الثاني، والثالث، والرابع.

ففي ما يخص البرنامج الثاني المتعلق بـ”مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد تمت برمجة 11 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 3,6 مليون درهم. وهمت هذه المشاريع فئات الأشخاص المصابين بفشل كلوي (أربعة مشاريع)، والأشخاص في وضعيةإعاقة (أربعة مشاريع)، والمتسولين والمتشردين (مشروع واحد)، وأطفال الشوارع (مشروع واحد)، وكذا المسنين بدون مورد.

أما بخصوص البرنامج الثالث المتعلق بـ”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، والذي يهدف إلى توفير العيش الكريم للفئات الشابة من خلال تسهيل الولوج لسوق العمل وتحسين الدخل عبر إنشاء المقاولات من طرف الشباب حاملي المشاريع في إطار الشراكة المبرمة مع جمعيات مقدمي الخدمات، فقد وصل عدد المشاريع التي تم تقديمها من طرف هذه الجمعيات إلى 32 مشروعا، حيث تمت المصادقة على 20 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يبلغ 3,6 مليون درهم، وارجاع 12 مشروعا من أجل تمديد فترة المواكبة التقنية.

كما تمت المصادقة، في إطار البرنامج الرابع المتعلق بـ”الدفع بالرسمال البشري للأجيال الصاعدة”، على مشاريع تهم التعليم الأولي ودعم صحة الأم والطفل، وكذا دعم التمدرس.

ففي محور التعليم الأولي، تمت المصادقة على مشروعين، هما مصاريف تسيير 155 وحدة للتعليم الأولي المحدثة على التوالي برسم سنتي 2020 و2021، بينما بلغ عدد المشاريع التي جرت المصادقة عليها في محور دعم صحة الأم والطفل 7 مشاريع، همت اقتناء سيارات إسعاف مجهزة بغلاف مالي يصل إلى 2,1 مليون درهم.

وبلغ عدد المشاريع، المصادق عليها بالنسبة لمحور دعم التمدرس، 5 مشاريع، همت النقل المدرسي، ودور الطالب والطالبة، وكذا مركز التفتح السوسيو – ثقافي والتربوي والرياضي، بغلاف مالي يصل إلى 3,97 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.

اختبار نيل رخصة السياقة .. منح فرصة ثانية للراسبين في امتحان اليوم الأول دون احتساب الفرصة الأولى (وزير)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:40

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، أن المترشحين الراسبين في اليوم الأول من النظام الجديد للاختبار النظري لنيل رخصة السياقة، ستمنح لهم فرصة جديدة دون احتساب الفرصة الأولى.

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.