آخر الأخبار
“آسيا أفقاً للتفكير” موضوع الدورة ال46 لأكاديمية المملكة المغربية ما بين 9 و17 دجنبر الجاري

“آسيا أفقاً للتفكير” موضوع الدورة ال46 لأكاديمية المملكة المغربية ما بين 9 و17 دجنبر الجاري

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2019 - 16:06

الرباط – تنظم أكاديمية المملكة المغربية دورتها السادسة والأربعين حول موضوع “آسيا أفقاً للتفكير”، لدراسة ومعالجة التجارب الحداثية والتنموية في ثلاث دول هي الصين والهند واليابان، وذلك ما بين 9 و17 دجنبر الجاري.

وأوضح بلاغ للأكاديمية، أن الدورات الثلات، التي تستعرض تجارب دول الصين (9 و10 دجنبر)، والهند (11 و12 دجنبر) واليابان (16 و17 دجنبر)، ستعرف مشاركة خبراء متخصصين وأساتذة جامعيين ومنظرين استراتيجيين ومسؤولين في مؤسسات مهتمة بالحداثة الأسيوية من المناطق الأسيوية والأوربية والعربية والافريقية.

وأضافت الأكاديمية أن هذه الدورات ستعالج قضايا وإشكالات تهم على الخصوص التجارب الحداثية وتحدياتها في هذه الدول، وتحولاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وانخراط هذه الدول في منظومة القيم الكونية ومنها العولمة، وكذا جسور التعاون بين هذه الدول والمغرب وإفريقيا.

وأشارت الأكاديمية إلى أن أمسيات فنية سترافق هذه العروض،مذكرة بأنها نظمت سابقا سِلسلة من المحاضرات التمهيدية لتسليط الضوء على التجارب الحداثية والتنموية في الدول الأسيوية، شارك فيها عدد من الباحثين المرموقين والمتخصصين في قضايا التنمية والتطور في الدول الأسيوية الرائدة.

وذكرت الأكاديمية أيضا ، حسب المصدر ذاته، بأنها كانت عقدت الدورات الثالثة و الأربعين “إفريقيا أُفقًا للتفكير” في 2015، والرابعة والأربعين “من الحداثة إلى الحداثات” في 2017 والخامسة والأربعين “أمريكا اللاتينية أفقاً للتفكير” في 2018، وذلك للاستفادة من التجارب الحداثية للدول التي حققت إنجازات حداثية وتنموية متطورة، احتلت بها مكانة متميزة في النُّظم الاقتصادية و الاجتماعية الدولية، ووُقوفا عند التحديات التي تواجهها هذه التجارب، وكذا استرشادا بأهداف أكاديمية المملكة المغربية العاملة على تشجيع البحث والاستقصاء في مختلف ميادين المعرفة والانفتاح على القضايا التي تشكل الانشغال الكبير في الفكر المعاصر.

 

اقرأ أيضا

أبيدجان.. شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام توقعان إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:40

وقعت شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، أول أمس الأربعاء بأبيدجان، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

القمة الاجتماعية العالمية.. السيد هلال يتباحث في جنيف مع المدراء العامين للمنظمات الدولية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 17:32

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته مشاركا في تيسير المسلسل الأممي المتعلق بالقمة الاجتماعية العالمية، بزيارة عمل إلى جنيف رفقة نظيره البلجيكي، فيليب كريدلكا، ما بين 22 و24 أبريل الجاري.

الصحراء المغربية.. دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” (موراتينوس)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 16:25

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الجمعة بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية