آخر الأخبار
أحزاب سياسية جزائرية تدعو إلى المشاركة بكثافة في المظاهرات الرافضة للولاية الرئاسية الخامسة

أحزاب سياسية جزائرية تدعو إلى المشاركة بكثافة في المظاهرات الرافضة للولاية الرئاسية الخامسة

الجمعة, 1 مارس, 2019 - 0:06

الجزائر – دعت أحزاب سياسية معارضة، اليوم الخميس، أنصارها والشعب الجزائري قاطبة إلى المشاركة بكثافة في المسيرات والمظاهرات السلمية، الرافضة لترشح رئيس الدولة المنتهية ولايته، عبد العزيز بوتفليقة، لولاية خامسة.

كما حذرت هذه الأحزاب السلطات العمومية من استعمال القوة والقمع ضد المتظاهرين، الذين “يطالبون بدولة الحق والقانون، وبنهاية النظام الحالي”.

وفي هذا السياق، دعا حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض مناضليه ومنتخبيه والشعب الجزائري قاطبة إلى الخروج إلى الشوارع والعمل على الحفاظ على الطابع السلمي للمظاهرات السياسية والشعبية ضد ولاية خامسة لبوتفليقة.

واعتبر الحزب، في بيان، أن “الانتخاب ليس أولوية”، داعيا إلى “الحفاظ على الدينامية الشعبية وتقويتها من أجل تغيير النظام وقيام الجمهورية الثانية، من خلال انتخاب مجلس تأسيسي وطني”.

 واضاف أن “الشعب الجزائري قرر اليوم استرجاع الشارع كفضاء للتعبئة والاحتجاج الشعبي والمطلب الديمقراطي، من خلال معارضة النظام المفترس الذي أدى بالبلاد إلى الإفلاس لفائدة أقلية حاكمة مافيوزية”.

  ولاحظ أعرق حزب معارض بالجزائر أن “المجتمع يتحرك، والشارع عبر عن نفسه، والتغيير لا رجعة فيه، ونهاية النظام اقتربت”، مؤكدا أنه “سيعمل على التقريب بين قوى التغيير السلمي وعلى تعبئة الجزائريات والجزائريين الكفيلة بتوفير الشروط التي تسمح بدينامية سياسية تعددية ومنظمة”.

من جهتها، دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، المواطنين الجزائريين للمشاركة على نطاق واسع في المسيرات ضد العهدة الخامسة المقررة، غدا الجمعة، في جميع أنحاء البلاد.

وقالت حنون “سنخرج غدا مع عائلاتنا”، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن تكون المسيرات مليونية.

كما دعت العديد من الشخصيات والأحزاب السياسية الأخرى الجزائريين إلى الخروج، بعد صلاة الجمعة، للتظاهر ضد ترشح الرئيس المنتهية ولايته، لولاية “زائدة عن الحد”.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية