أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة

أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة

الثلاثاء, 13 نوفمبر, 2018 - 11:35

باريس – أبرزت الاسبوعية الدولية (جون افريك) في عددها الاخير، الجهد التنموي الذي تم بذله بالاقاليم الجنوبية ، طبقا لرؤية مندمجة، تهدف الى خلق الثروة لفائدة الجميع.

واضافت الاسبوعية في مقال معزز بصور بعنوان ” الصحراء .. قفزة الى الامام” ان مدينة العيون عاصمة الاقاليم الجنوبية تغيرت بشكل واضح، مشيرة بهذا الخصوص الى “وضع علامات تجارية دولية ومحلية ، واخرى كتب عليها فنادق جديدة، انشاء بنيات تحتية، فتح بعثات للتعليم الخارجي”.

وقالت الاسبوعية ان جهة العيون – الساقية الحمراء تستحوذ على 81 مليار درهم (7،4 مليار اورو) من الاستثمارات التي تضمنها البرنامج الضخم الذي قدم امام  صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون في نونبر 2015 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

ونقلت الاسبوعية عن رئيس المجلس الجهوي،حمدي ولد الرشيد قوله ان هذا الورش الضخم الذي ينم عن رؤية مندمجة من شأنه تعزيز اشعاع الصحراء كمركز اقتصادي، وصلة وصل بين المغرب وامتداده الافريقي.

واضاف ولد الرشيد  ان حجم الاستثمارات  العمومية  بالجهة هو عنوان لمقاربة جديدة تقوم على خلق الثروات واستفادة الجميع منها، وجعل الجنوب منطقة جاذبة على غرار الشمال.

واضافت الصحيفة ان القطاع الخاص الوطني والاجنبي، يتابع عن كثب، فرص الاعمال المتاحة بالصحراء، مذكرة في هذا الصدد بان بعثة استكشافية نظمت مؤخرا بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، ضمت مائة مستمثر.

واشارت الاسبوعية الى الارادة السياسية التي تصاحب الاوراش الكبرى، وثقة المستثمرين المحتملين بشان مشاريعهم، مؤكدة ان النموذج الجديد لتنمية الاقاليم الجنوبية يشكل موضوع متابعة مستمرة.

وقالت الاسبوعية استنادا الى ارقام اللجنة الوطنية للاستثمارات ان 53 في المائة من التمويلات التي اقرها المغرب في جهاته ، تتمركز في الصحراء.

ونقلت (جون افريك) عن رشيد حدادي مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع  ، الذراع التنفيذي  للمجلس الجهوي قوله ان من بين 279 مشروع مقرر في الجهة، بتكلفة اجمالية تصل الى 43،2 مليار درهم (نحو 4 مليار اورو) حققنا معدل بدء اشغال هذه المشاريع بنسبة 60 في المائة، ومعدل التزام مالي بنسبة 43 في المائة.

وقدم كاتب المقال ارقاما مفصلة بخصوص مختلف المشاريع الجارية، مشيرا الى ان النموذج التنموي الجديد لاقاليم الجنوب “لا يقتصر فقط على الاشغال الكبرى، بل يشمل ايضا مشاريع مهيكلة خاصة في القطاع الفلاحي.

واشار في هذا الصدد الى تهيئة مناطق فلاحية جديدة مسقية تصل مساحتها الى الف هكتار بمنطقة الجريفية بغلاف مالي يصل الى 450 مليون درهم، فضلا عن مشاريع اخرى مثل احداث وحدة  لانتاج (الياغورت) بفم الواد بمقر تعاونية الحليب الساقية الحمراء.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.