أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة تخلدان بالرباط ذكرى المناضل الحقوقي الأمريكي مارتن لوثر كينغ

الثلاثاء, 21 يناير, 2014 - 23:18

الرباط – احتفلت أسرتا القضاء في المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ، مساء يوم الثلاثاء ، بمحكمة النقض بالرباط ، بعيد ميلاد وإنجازات أيقونة النضال من أجل الحقوق المدنية في أمريكا، مارتن لوثر كينغ.

وشارك في تخليد يوم مارتن لوثر كينغ، الذي يتم الاحتفاء به في ثالث يوم اثنين من شهر يناير من كل سنة، قضاة محكمة النقض إلى جانب نخبة من القضاة والمحامين الأمريكيين يتجاوز عددهم 130.

وسلط الرئيس الأول لمحكمة النقض، السيد مصطفى فارس، في كلمة بالمناسبة، الضوء على تراث مارتن لوثر كينغ الذي قال إنه “بصم الإنسانية جمعاء بمواقفه التي أثرت بشكل كبير في المجتمع الأمريكي خاصة والمجتمع الدولي عامة”.

وأوضح السيد فارس أن مقاربة لوثر كينغ لمواجهة مشاكل العالم، كما سطرها في كتابه “خطوة نحو الحرية”، تقتضي الالتزام بالمبادئ التي تهيئ للوصول إلى المجتمع الحبيب الذي يعتبره لوتر كينغ إطارا للمستقبل لتحقيق عالم يسوده الوئام ورفع مستوى العلاقات البشرية للوصول إلى العدالة بكل معانيها، وذلك من خلال اللاعنف الذي يعتبره وسيلة لحياة الشعب الشجاع بل هو قوة إيجابية لمواجهة قوى الظلم وذلك باستخدام القدرات الروحية والعاطفية والفكرية كقوة حية من أجل التغيير والمصالحة.

وأضاف أن منهج لوتر كينغ يقوم على تقبل المعاناة دون الانتقام للوصول إلى تحقيق الهدف ومن خلال تجنب العنف الداخلي للروح والعنف الجسدي الخارجي بهدف المحافظة على روح معنوية عالية خلال حملة اللاعنف، مشيرا إلى أن التغيير الاجتماعي الذي ينشده لوتر كينغ يتطلب جمع المعلومات والتعليم والالتزام الشخصي والتفاوض والعمل المباشر والمصالحة.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.