آخر الأخبار
“أعراف الكتابة والتأليف: بحث في استراتيجيات النص العربي” إصدار جديد للكاتب جمال بوطيب

“أعراف الكتابة والتأليف: بحث في استراتيجيات النص العربي” إصدار جديد للكاتب جمال بوطيب

الجمعة, 11 سبتمبر, 2020 - 13:50

الرباط – صدر مؤخرا عن دار خطوط وظلال بالأردن كتاب “أعراف الكتابة والتأليف: بحث في استراتيجيات النص العربي” للكاتب والناقد المغربي جمال بوطيب.

ويهدف هذا الكتاب، حسب ما جاء في تقديمه، “إلى تتبع الحضور العرفي للشكل المعتمد كتابيا في النص العربي بمختلف تجلياته، وهو تتبع يقوم أساسا على قاعدة ملاحظة النصوص المنتجة، ومساءلة بنيات تكونها الداخلي، إن ابتداعا أو اتباعا، ويمكن للملاحظة أن تؤسس لفرضية قراءة من شأنها أن تبحث في النص ذاته عن هذا الحضور، باعتماد الاستنباط والمقارنة وتسجيل كل ما من شأنه أن يسجل خرقا للمتداول، بغية تأسيس عرف جديد”.

وحسب المصدر ذاته، فإن أعراف الكتابة والتأليف لا تعدو أن تكون اختيارا نصيا استراتيجيا لهذا الكاتب أو ذاك، وهو اختيار يمكن أن يتبع أو يتخلى عنه. وفي الأشكال الكتابية العربية المبتدعة خير دليل على ذلك.

وحسب المؤلف فإن “هذا التداخل في الحضور، والتجدد في الظهور، والاطراد وعدمه في الثبات بالنسبة إلى العرف، وتكرر الملاحظة هو ما دفعني إلى تخصيص مؤلف لأعراف الكتابة والتأليف العربيين من خلال البحث في استراتيجيات النص العربي. وليس البحث في الاستراتيجية باعتبارها شكلا دفاعيا احترازيا توقعيا للمؤاخذات النقدية واستباقيا في رتق الفتوق شيئا آخر غير البحث في استراتيجيات المؤلف الخاصة أثناء بناء نصه”.

وصدرت للكاتب جمال بوطيب مجموعة من الأعمال النقدية منها “الرواية العربية الحديثة: المرجع والدلالة”، و”عقد الكلام: إضمارية الحجاج الشعري”، و”السردي والشعري: مساءلات نصية”، و”الاستعارة الجسدية” و”الجسد السردي”، و”فتنة الجوز” وغيرها من الكتب النقدية والإبداعية.

 

 

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للفلاحة.. فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 18:25

تم، اليوم الخميس بمكناس، على هامش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إضفاء الطابع الرسمي على فتح السوق البرازيلية أمام الحمضيات المغربية من خلال التوقيع على مخطط العمل الذي يحدد شروط تصدير هذه الحمضيات.

التعاون المغربي الألماني يقوم على تقاطع المصالح (السيدة زهور العلوي)

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 17:52

أكدت سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، زهور العلوي، مساء الأربعاء بميونخ، أن التعاون بين المغرب وألمانيا يندرج في إطار زخم إيجابي عماده تقاطع المصالح.

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.