آخر الأخبار
أمسنور تلتزم بمواصلة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (مسؤول)

أمسنور تلتزم بمواصلة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (مسؤول)

الثلاثاء, 21 يونيو, 2022 - 20:19

الرباط – أكد مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بالنيابة، السيد منجي زنيبر، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الوكالة تلتزم بمواصلة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك خلال لقاء مع مديرها العام السيد رافائيل ماريانو غروسي، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب.

وفي كلمة بهذه المناسبة، جدد السيد زنيبر التأكيد على التزام أمسنور بمواصلة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك التعاون الثلاثي، وفقا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالعلاقات مع القارة الإفريقية التي تظل أولوية استراتيجية لبلدنا.

وأبرز أن هذه الزيارة تشكل علامة مرجعية لمواصلة تعزيز التعاون في الاستخدمات السلمية للطاقة النووية بطريقة آمنة ومسؤولة، مؤكدا أنها تعكس التزام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز إطار عالمي مستدام للأمن والسلامة النوويين في دولها الأعضاء البالغ عددهم 175 دولة، والذي يهدف إلى حماية الإنسان والمجتمع والبيئة من الآثار المضرة للإشعاعات المؤينة.

كما أشار السيد زنيبر إلى أن المملكة المغربية من أوائل الدول التي انضمت إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن أوائل الدول التي وقعت وصادقت تقريبا على جميع الاتفاقيات والمعاهدات المتعلقة بالاستخدامات النووية والإشعاعية.

ومن جهة أخرى، أكد التزام أمسنور واستعدادها لتحقيق هدفها الرئيسي، لاسيما العمل بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضمان الاستخدام الآمن والسليم للتطبيقات النووية على الصعيدين الوطني والإقليمي.

من جانبه، أبرز السيد غروسي أهمية التطور الذي حققته المملكة المغربية في المجال النووي ، مما سمح لها باحتلال موقع مهم للغاية بالنسبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من جهة ، وتشكيلها قطب إقليمي لإفريقيا من جهة أخرى.

كما هنأ السيد غروسي أمسنور على إنجازاتها وهنأ المملكة المغربية على المستوى المهم الذي بلغته في مجال الحماية من الإشعاعات، وكذلك فيما يخص الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم عرض حول الإطار المؤسساتي والتنظيمي للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في المغرب، تضمن تفاصيل التطبيقات والالتزامات الدولية للمملكة في المجالين النووي والإشعاعي ، فضلا عن تطور الإطار التنظيمي والتشريعي الوطني من حيث الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

تم تأسيس أمسنور سنة 2016 كهيئة تنظيمية وحيدة ومستقلة. وعملت على تأهيل الإطار التنظيمي لاستخدام مصادر الإشعاعات المؤينة واستفادت من التعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات أمسنور وإجراءاتها الرقابية والتنظيمية.

 

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.