أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة

الجمعة, 16 أغسطس, 2013 - 14:06

الحسيمة 16 غشت 2013/ وم ع/ أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، اليوم، صلاة الجمعة بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة.و ذكر الخطيب  في مستهل خطبة الجمعة أن الله  تعالى ذكر آياته للناس في مواضيع كثيرة من القرآن الكريم في ارتباط مع عدد من الوقائع التي قدرها الله  تعالى في خلقه أو في تصريفه  لحياة الأقوام  و الشعوب،  مشيرا إلى أن الآيات هي العلامات و الإشارات إلى ما بين  الوقائع  من المعاني و الدلالات، يحب الله تعالى أن ننتبه إليها و نعتبر بها و نفهم عن الله ما تتضمنه  من الحكم الظاهرة  و الخفية.
وأشار إلى أن بلدنا العزيز يستعد للاحتفال بعيدين مجيدين هما ذكرى ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب المجيد، الذي نحيي فيه ذكرى ميلاد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، مضيفا أن موقع  الآية الربانية المراد تدبرها هنا هو تشابه  بين عيدين  في يومين متتالين أصل  أولهما ما وقع  يوم  20  غشت سنة 1953،  من عدوان استعماري  بنفي  المغفور له جلالة  الملك سيدي محمد  بن يوسف  و إبعاده عن عرشه  لأنه  ثار  ضد الهيمنة و  الاستعباد  و تطلع إلى  تحرير  بلاده  و استقلالها، متحديا  سلوك الاستعماريين و ما انطوى  عليه  من الغطرسة  و العناد ، و لما فضل  الملك  المناضل المنفى على التنازل عن الحق، كان ذلك  إيذانا  بدخول  الملك بشعبه  إلى مرحلة  حاسمة  في معركة  التحرير عرفت  منذ ذلك  اليوم بثورة الملك و الشعب.
أما  الحدث الثاني – يضيف الخطيب- فقد قدر الله أن يقع  بعد عشر سنوات  من الأول ، أي في عام  1963 ، عندما زفت للشعب المغربي  بشرى  ميلاد  صاحب  السمو الملكي الأمير سيدي محمد.
و قال الخطيب إن كل من يؤمن  و يفكر و يعقل و يتوسم سيدرك  أن هذا التوالي بين يوم انطلاق ثورة  الملك و الشعب و يوم مولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، آية من آيات الله لهذا الشعب التقي الكريم،  معتبرا أن قاموس الإيمان ليس فيه محل للمصادفات،  بل هو في انسجامه مع قضاء  الله و قدره، لا يرى  في الكون  إلا الموافقات، و كل الموافقات، لمن يحسن قراءتها، تدل على عناية الله تعالى بهذه الأمة  المغربية عرشا و شعبا ، ومن تجليات العناية  الربانية  الاستمرار الذي يمثله هذان العيدان ، ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب.
و أضاف أن هذا الاستمرار تجسد في الأساس الإيماني و العمق الروحي الذي غدى روح  محمد الخامس و هو يواجه  الاستعمار و الذي يستمد منه  اليوم جلالة الملك نضاله في البناء و التشييد، كما تجسد في الروابط  القوية  و الوشائج  المتينة  بين الملك و الشعب ، وما تمثله  من  التجاوب  حول الاختيارات  و صائب التوجهات المؤدية  إلى ما تنعم به البلاد في مسيرتها من الأمن و  الاستقرار، و تجسد أيضا في  الثبات  في مواجهة  الصعاب  و التحديات  و الإيمان  ببناء  نموذج  للتدبير  التنمية  يستمد  خصوصيات  تاريخ الأمة المغربية و ثوابتها القيمة.
وأضاف أنه استمرار في نفس  الثورة  و تجديد  في مضمونها  في كل ما تقتضيه السياسة و يتطلبه المجتمع و الاقتصاد.
وخلص  الخطيب إلى أن ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب يحلان و المملكة تشهد جهادا أكبر  متعدد الواجهات، جهادا ضد البؤس  و الحرمان و الإقصاء ، و جهادا  ضد الجهل و الأمية ، و جهادا ضد سوء التدبير و التسيير لقضايا المواطنين و الشأن العام، و ضد الهشاشة  و المرض  و كل ضروب المعاناة،  و جهادا لتحديث المؤسسات و تطوير آليات و أساليب  عملها، و أيضا ضد تيارات التضليل و الإنحراف و زعزعة معتقدات الأمة.
وأكد  الخطيب أن الاحتفال بعيد الشباب يجدد إيمان الشعب بصدق إيمان قائده، و يقوي همته مما يشاهده  كل يوم من قوة عزيمته في العمل و يستعرض بكل فخر و اعتزاز، ما  تحقق في عهده الميمون من جليل الأعمال و المنجزات في شتى المجالات، هدفه الأسمى الرقي بالأمة و إسعاد الإنسان، و تثبيت قدم الوطن، في تمسك بالثوابت الوطنية و الروحية و انفتاح على ما يميز العصر  من علوم و ابتكارات.
وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين جلالة الملك محمد السادس،  و بأن يكلل بالنصر و التوفيق خطاه، و يتوج  بالنجاح و التوفيق أعماله و يحقق مطامحه و آماله، و بأن يقر عينه  بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، و يشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تضرع إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب الرحمة و الغفران على شهداء المغرب الأبرار و على رأسهم جلالة المغفور لهما الملك محمد الخامس و الملك الحسن الثاني و بأن يكرم مثواهما و يطيب ثراهما.

اقرأ أيضا

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.