آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

الجمعة, 26 يونيو, 2015 - 13:30

الرباط- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم صلاة الجمعة، بمسجد حسان بالرباط.

وتناول الخطيب في مستهل خطبتي الجمعة موضوع تكريم الإنسان، مبينا أن الله تعالى خلق الإنسان في هذه الدنيا، وأوجده فيها بعد أن لم يكن شيئا مذكورا، وكرمه بأنواع من مظاهر التكريم، وخصه بكثير من مزايا الإنعام والتفضيل، وجعله خليفته في الأرض، فكان بذلك أفضل المخلوقات وسيد الكائنات، مصداقا لقوله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر، و رزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا”.

وتابع أن تكريم الإنسان يظهر في أسمى تجلياته وكماله في أن الله جل جلاله جعل المخلوقات مسخرة لخدمته ولتوفير حاجياته وتخفيف المشاق عنه، فالنجوم والأقمار والشمس والسحب والأرض والجبال والبحار والأنهار والنباتات والحيوانات الأليفة وغير الأليفة وجدت لتوفر للإنسان التوازن المطلوب لاستمرار حياته على هذه الأرض بشكل طبيعي، موضحا أنه إذا كان الله سبحانه وتعالى قد جعل الناس متساوين في هذا التكريم، فإنهم يتفاوتون في درجاته لتفاوت استعداداتهم وطاقاتهم ومواهبهم، ومن ثم فإن أكرمهم عند الله أتقاهم وأخشاهم لله.

كما ذكر الخطيب بأن القلب هو محل نظر الله تعالى للعبد، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال “إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”، مشيرا إلى أن صلاح الجسد متوقف على صلاح القلب، وفساده بفساده.

و أكد أن من المقاصد العظيمة من فرض صيام رمضان هو تحقيق التقوى التي هي ثمرة الصيام بل هي ثمرة العبادات كلها، فهي وقاية للعبد من الوقوع في المحرمات، ولذلك كانت منزلة التقوى هي المقصد الأسمى، والغاية الكبرى للفرائض والواجبات، ولغيرها من السنن والمستحبات.

و قال الخطيب إنه لمما يحز في القلب ويشقى به ضمير المؤمن بربه حق الإيمان أن يسمع بين الحين والآخر أن فئة ضالة من الجهلة بالدين قد قتلت الابرياء، ولم يراعوا حتى حرمة المساجد، فعاتوا فيها فسادا، ومن ضلالهم وجهلهم ، يضيف الخطيب، يظنون أنهم بأفعالهم الشنيعة سيدخلون الجنة ، مشددا على أن من يعتدي على أرواح الناس وعلى حرمة المساجد حاشا لله أن يدخل الجنة أو أن يطمع في شفاعة رسول الله وهو القائل صلى الله عليه وسلم ” لا يجوز لمسلم أن يروع مسلما “، كما قال تعالى ” ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما”.

ومن جهة أخرى، أشار الخطيب إلى أنه توجد في حياة الأمم والشعوب محطات هامة تسجل لوقائع بارزة، وتؤرخ لأحداث عظام، تستذكرها وتحييها اعتزازا بماضيها، واهتداء بما تنطوي عليه من دروس وعبر في تدبير حياتها الحاضرة، واستلهاما منها في تلمس أسباب تحقيق غدها الواعد ومستقبلها المشرق، معتبرا أنه في إطار إحياء هذه الأمة لذكرياتها المجيدة، سيخلد المغرب غدا بتأثر وتبتل وخشوع، ذكرى انتقال جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه إلى جوار ربه، بعد جهاد مرير ونضال مستميت، ضحى فيه رحمة الله عليه بالغالي والنفيس من أجل استعادة عزة شعبه وكرامته، بانعتاقه وتحرره واستقلاله بعد احتلال دام أكثر من أربعين سنة.

وأوضح أن الملك الراحل كان في طليعة النضال، ورائد الوطنيين المخلصين المجاهدين الأبرار، يعضده ويساعده وارث سره جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، مؤكدا أن الله قيض للأمة المغربية في تلك الفترة الحرجة من تاريخها ملكا تقيا مجاهدا وفيا مؤمنا مخلصا، وقف مع شعبه وقفة رجل واحد في وجه دسائس المحتل، موقنا بأن الحق دائما يعلو ولا يعلى عليه، وبأنه ما ضاع حق من ورائه طالب، حتى حقق الله رجاء وأمل الأمة وقائدها.

وقال الخطيب “وها هو حفيد محمد الخامس، ووارث سر الحسن الثاني أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يواصل مسيرة الجهاد الأكبر والإصلاح الأمثل في مختلف المجالات التنموية، الدينية والاجتماعية، لما يحقق لشعبه الوفي المزيد من الرقي والازدهار والرخاء والاطمئنان”.

وفي الختام تضرع الخطيب وجموع المصلين إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين ويقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ويحفظه في كافة أسرته الملكية الشريفة.

كما رفعت أكف الضراعة إلى الله تعالى بأن يغدق شآبيب الرحمة والرضوان على الملكين المجاهدين، الحسن الثاني ومحمد الخامس، ويكرم مثواهما، ويطيب ثراهما.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية