أمير المؤمنين يترأس بمسجد “محمد السادس” بمدينة وجدة حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة

أمير المؤمنين يترأس بمسجد “محمد السادس” بمدينة وجدة حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة

الخميس, 24 يوليو, 2014 - 22:12

وجدة – ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم الخميس بمسجد “محمد السادس” بمدينة وجدة، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتل المقرئ الطفل زكرياء الباز من الدار البيضاء (تسع سنوات)، وهو الفائز بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تقدم للسلام على صاحب الجلالة وتسلم الجائزة من جلالته.
وتعكس هذه الجائزة الاهتمام والرعاية اللذين ما فتئ أمير المؤمنين يوليهما لحفظة كتاب الله وتشجيع النشء الصاعد على حفظ وتجويد القرآن الكريم، كما تجسد قدم وعراقة صلة أهل المغرب بالقرآن الكريم، حفظا وترتيلا وتجويدا، والعناية الخاصة التي حظي بها كتاب الله وأهله عبر تاريخ المملكة.
إثر ذلك، ألقى الأستاذ محمد مختار المفتي الحسني من المملكة الأردنية الهاشمية، بين يدي جلالة الملك، كلمة باسم العلماء المشاركين في الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1435 ه، أعرب فيها عن شكرهم الجزيل وامتنانهم الكبير لجلالة الملك على تشريفهم بالمشاركة في هذه الدروس.
وأبرز الأستاذ المفتي الحسني أن هذه الدروس تجمع صفوة من علماء أهل الأمة برعاية ملكية سامية ، حتى أصبحت معلما دينيا حضاريا يفد إليه العلماء من جميع أصقاع الدنيا للاستفادة من هذا المعين الفياض ، مؤكدا أن هذه الدروس تحولت إلى جامعة رمضانية تتميز بالمحافظة على المرجعية الدينية المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
وقال إن ” الأمانة التي طوقتم بها – يا جلالة الملك- أمام الله والبلاد والعباد ، وهي إمارة المؤمنين جعلت منكم حامي الملة والدين تدافعون عن حياضه ، وتسهرون على نقائه وصفائه ، مما جعل الشأن الديني في مملكتكم يترسخ على الثوابت الشرعية ” ، مشيرا إلى أن السادة العلماء المشاركين في الدروس الحسنية أحسوا أثناء تواصلهم مع المواطنين المغاربة ، عبر الدروس التي ألقوها ببعض مساجد المملكة ، بأن المواطن المغربي معتز بدينه فخور بإسلامه مدافع عن قيمه وثوابته ، محب لملكه وأرضه أشد ما يكون الحب والتعلق .
واستطرد قائلا أنه إذا كان جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، قد أرسى أسس التلاحم بين الملك والشعب ، وإذا كان جلالة المغفور له الحسن الثاني قد وضع لبنة المغرب الحديث ، فإن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد توج هذه المسيرة بتجديد قافلة التطور والأخذ بالبلاد إلى مدارج الرقي والازدهار في شتى مجالات الحياة .
وبهذه المناسبة الدينية العظيمة، تم ختم صحيح البخاري من طرف العلامة لحسن الرحموني عضو المجلس العلمي المحلي بوجدة، بعد سرد “حديث الختم” من طرف الفقيه عبد العظيم العمراني إمام بمسجد “الإيمان” بوجدة.
وفي أعقاب ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس ل “أهل القرآن” وجائزة محمد السادس ل “أهل الحديث”، للفائزين بهما على التوالي، السيد عبد الله أبو عطاء الله عضو المجلس العلمي المحلي لبني ملال، والسيد محمد سرار أستاذ الحديث الشريف بكلية الشريعة بفاس.
كما سلم جلالة الملك، حفظه الله، جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية، بفرعيها، للسيد محمد القيسي إمام بمسجد “الحائط للا ميمونة المركز” بسوق الأربعاء الغرب (جائزة منهجية التلقين)، والسيد زكرياء الصحراوي إمام وخطيب مسجد “أولاد زيد 2” بسيدي يحيى الغرب (جائزة المردودية).
وفي ختام هذا الحفل الديني المهيب رفعت أكف الضراعة إلى المولى عز وجل بأن يحفظ أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وينصره نصرا مبينا يعز به الإسلام والمسلمين، وبأن يتوج بالنجاح أعماله ويحقق مطامحه وآماله ويبارك خطوات جلالته السديدة، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما توجه الحاضرون بالدعاء إلى العلي جلت قدرته بأن يمطر شآبيب رحمته ورضوانه على فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.
حضر هذا الحفل الديني، على الخصوص، رئيس الحكومة، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الهيئة الوزارية، وسفراء الدول الإسلامية المعتمدون بالرباط، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والعلماء الذين شاركوا في الدروس الحسنية الرمضانية، ورؤساء المجالس العلمية والمنتخبون وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.