آخر الأخبار
أمير موناكو ألبير الأول في رحلة استكشافية لمغرب أواخر القرن 19 موضوع معرض للصور والوثائق بالرباط

أمير موناكو ألبير الأول في رحلة استكشافية لمغرب أواخر القرن 19 موضوع معرض للصور والوثائق بالرباط

الجمعة, 28 فبراير, 2014 - 17:25

الرباط  – “ألبير الأول أمير موناكو في رحلة استكشافية لمغرب أواخر القرن 19” هو عنوان معرض للصور والوثائق من المقرر تنظيمه من 5 مارس إلى 30 أبريل القادمين برواق باب الرواح بالرباط ثم من 12 ماي إلى 31 يوليوز القادمين برواق “أرشيف المغرب”.
وأوضح بلاغ لأرشيف المغرب، صدر يوم الجمعة أن هذا الحدث الثقافي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيتم افتتاحه أمام الجمهور ابتداء من يوم 6 مارس ، سيسلط الضوء على رؤية أمير موناكو ألبير الأول لمغرب أواخر القرن 19 ، ويعرف الجمهور على أرشيفات غير منشورة تتكون من أزيد من مائة صورة.
وحسب المصدر ذاته، فإن زوار المعرض سيشاهدون شريطا قصيرا أنجزه الأمير ألبير الأول في مدينة آسفي عام 1897 بكاميرا من نوع (غومون) و”قد يكون أول مشهد سينمائي صور في المغرب”، مضيفا أن هذه الذخيرة النفيسة تم ترميمها من طرف الأرشيفات السمعية البصرية بموناكو خصيصا لهذا المعرض.
وخلص البلاغ إلى أن هذا الرصيد الإيكونوغرافي سيعزز بمجموعة من الأدوات العلمية التي تمكن من استحضار الأجواء التي أحاطت بالاكتشافات العلمية للأمير ألبير الأول، علاوة على وثائق أصلية منتقاة من أرشيف القصر الأميري لموناكو والتي تشهد على قدم العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية وإمارة موناكو.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية