آخر الأخبار
أنامل مغربية تحبس أنفاس جمهور “دولي” في (مسرح البحرين الوطني)

أنامل مغربية تحبس أنفاس جمهور “دولي” في (مسرح البحرين الوطني)

الجمعة, 28 يونيو, 2013 - 15:35

(من مبعوث الوكالة إلى المنامة أحمد الطاهري)
المنامة-  في “ليلة عود” ساحرة احتضنها فضاء ثقافي يعكس بحر (البحرين) رونقه الهندسي والمعماري الباهر، حبست أنامل مغربية أنفاس جمهور “دولي”، من بينه وفد مغربي زاد من انتشائه بنيل جوائز استحقاق أممية مرموقة عن مشاريع مبتكرة ورائدة في الخدمة العامة، إبداع فني أبهر شخصيات دبلوماسية، وخبراء وباحثين وصحفيين عرب وأجانب.

إنه الشاب محمود شوقي، العازف على آلات الكنبري والقيثار والدف (…)، متقدما صف جوقة أوركتسرا متعددة الأجناس، بقيادة المايسترو الفرنسي باتريك سوييو، مؤسس (لا فابريك أوبرا) الشهيرة.

بدندنات عذبة ومتماوجة خفوتا وصعودا، محبوكة بحنكة الكبار، أمثال صوت الأطلس الصادح، الراحل محمد رويشة، “كهرب” محمود ضيوف (مسرح البحرين الوطني)، وأسدل رداء الراحة على الأجساد والنفوس المتعبة. لكأنها الوصفة السحرية للإنصات لكينونة الداخل بعد أيام من النقاش والتنظير.

انسابت النغمات شفيفة حينا ومتوترة حينا آخر من آلة موسيقية إلى أخرى. أصوات إيقاعية مختلفة، لكنه التنوع في الوحدة. البرهنة بالأنامل وحدها على أن الموسيقى وهي في قمة عنفوانها وسحرها “تخطف” العالم برهة لتجمله وتحببه للذات والروح. السكينة وقد بسطت ظلالها الوارفة على الكائن المكبل بشرط وظرف وجوده.

كان صوتا مميزا طيلة العرض الذي تخللته معزوفات اتسقت فيها الموسيقى وفية لمنابعها الأولى، حيث دوزنات مختلف أشكال العود منسجمة ومتناغمة منذ الجزيرة العربية حتى المغرب وإسبانيا، مرورا بالشرق الأوسط، الهند ووسط آسيا.

إلى جانب الكنبري، حضرت آلات الساز والطار والسيتار والطبل وقيثارة الفلامينكو، الكمنجات الكبيرة والصغيرة، الدف والمزمار (…) ليحبك فنانون بارعون من مصر وتركيا والهند وإسبانيا، “حيلة” فرح صغيرة، فرح شفيف شد الذاكرة إلى صفاء ينابيعها الأولى.

تؤكد مجموعة الأخيار الطيبين هذه أن “كل آلات العود بشكل خرائطها وهندسة أوتارها تكشف كيف تحبل الأرض بهؤلاء الناس، من منهم يثقب في الصوت موسيقى، ولماذا تبدو الإنسانيات البعيدة مثل غابة جماعية من ذاكرة وتاريخ وإرث. الأفارقة، والعرب، والعثمانيون، والإسبان، والهنود، والآسيويون، جميعهم شكلوا من آلة العود فما يغني ! “.

اقرأ أيضا

القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات مغربية في مجالات التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:36

دعت قمة جامعة الدول العربية على مستوى القادة، في ختام أعمالها اليوم الخميس بالمنامة بمملكة البحرين، إلى مواصلة الاستفادة من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومعهد محمد السادس لتكوين الائمة والمرشدين والمرشدات بالمملكة المغربية.

القمة العربية بالمنامة تبرز جهود المغرب في إيجاد حل للأزمة في ليبيا

الخميس, 16 مايو, 2024 في 15:33

أكد “إعلان البحرين”، الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي التأمت اليوم الخميس بالمنامة، في القرار الخاص بتطورات “الوضع في ليبيا” ، على مركزية الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات سنة 2015 كإطار عام للحل السياسي في ليبيا يسهم في إرساء المصالحة الوطنية بين كل الفرقاء الليبيين ويكرس ملكيتهم للعملية السياسية.

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.