أهداف العقد البرنامج 2009-2014 تحققت بشكل كامل في قطاع اللحوم الحمراء (مسؤول)

أهداف العقد البرنامج 2009-2014 تحققت بشكل كامل في قطاع اللحوم الحمراء (مسؤول)

الجمعة, 19 سبتمبر, 2014 - 9:20

(عفاف الرزوقي)

الفقيه بنصالح – قال رئيس قسم سلاسل الإنتاج الحيواني بوزارة الفلاحة والصيد البحري السيد سعيد التازي، أمس الخميس بالفقيه بنصالح، إن أهداف العقد البرنامج 2009 -2014 تحققت بشكل كامل في قطاع اللحوم الحمراء.وأكد السيد التازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بجهة تادلة –أزيلال، أن العقد البرنامج 2009 -2014، الموقع بين الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والحكومة من أجل تنمية القطاع، حقق أهدافه في قطاع الإنتاج، حيث بلغ إنتاج اللحوم الحمراء 490 ألف طن خلال سنة 2013 مقابل 450 ألف طن كمتوقع.
وذكر أنه بخصوص التهجين الاصطناعي، الرافعة التقنية الرئيسية للرفع من جودة الماشية وتنمية قطاع اللحوم الحمراء، أشار السيد التازي إلى أنه تم خلال الفترة المتراوحة ما بين 2010-2013، إجراء حوالي 660 ألف عملية تلقيح اصطناعي للماشية مع أصناف من اللحوم ذات مردودية جينية عالية.
وقال إن هذه النتائج “المرضية جدا” تمت بفضل التدابير المتخذة في إطار العقد البرنامج، خاصة في ما يتعلق بالإعانات الموجهة لمربي الماشية من خلال صندوق التنمية الفلاحية والتحسين الوراثي، وتعزيز التنظيم المهني لمربي الماشية وتشجيع الاستثمار الخاص لتطوير مشاريع مندمجة كوحدات الذبح العصرية.
وأكد أنه بالرغم من هذا التطور الكبير، فإن قطاع اللحوم الحمراء لا يزال يواجه عدة إكراهات مرتبطة بالأساس بغياب هيكلة للتوزيع وضعف تطوير هذا القطاع.
ولتجاوز هذا الوضع، يتوقع العقد البرنامج الثاني 2015-2020 لتطوير قطاع اللحوم الحمراء، اتخاذ إجراءات تهدف إلى تنظيم أسواق الماشية، وتحسين دخل مربي الماشية من خلال مساعدتهم على بيع ماشيتهم من دون وسطاء وتطوير لحوم البقر من خلال مشاريع مندمجة ووحدات الذبح العصرية.
وعرفت فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بجهة تادلة – أزيلال، المنظم من طرف جمعية المعرض الدولي لتنمية تربية الماشية بالجهة تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري بشراكة مع المجلس الجهوي لتادلة – أزيلال وولاية الجهة، مشاركة أكثر من 150 عارضا يمثلون بالإضافة إلى المغرب، دول فرنسا وهولندا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا.
وتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي تتواصل إلى غاية 21 شتنبر الجاري، تنظيم معرض خاص بمختلف أصناف الماشية والبيع بالمزاد، وحفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات تربية الأبقار والأغنام والماعز.
كما تم، بالمناسبة، تنظيم ورشات وندوات حول مواضيع تناولت بالأساس “النهوض وتطوير تربية الحصان” و”التحسين الوراثي للماشية” و”دور المرأة القروية في التنمية الفلاحية والقروية”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.