آخر الأخبار
أوباما يشيد أمام جلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي ويصفها بأنها “واقعية وذات مصداقية” (صحافة إسبانية)

أوباما يشيد أمام جلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي ويصفها بأنها “واقعية وذات مصداقية” (صحافة إسبانية)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 12:45

مدريد – أوردت الصحافة الإسبانية الموقف الذي عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، بشأن قضية الصحراء ودعمها الواضح لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لحل هذا النزاع المفتعل والذي عمر لعقود.
وفي هذا الصدد كتبت وكالة الأنباء (أوروبا برس) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما “أشاد”، أمس الجمعة، في لقاء مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط كحل “جدي وواقعي” في نظر الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضحت الوكالة الإسبانية أن القائدين أكدا، في بيان مشترك صدر عقب القمة التي جمعت بينهما أمس في البيت الأبيض، على أهمية “العلاقات الثنائية”، مشيرة إلى أن الزعيمين ناقشا خلال هذا الاجتماع “على الخصوص القضايا الاقتصادية والسياسية”.
وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، أشارت الوكالة، إلى أن الرئيس أوباما أكد على ضرورة إيجاد حل “سلمي ودائم ومقبول من جميع الأطراف” لهذا النزاع الذي عمر لعقود.
ومن جهتها كتبت صحيفة (إلباييس)، الأكثر سحبا بإسبانيا، تحت عنوان “أوباما يدعم الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء”، أن الرئيس الأمريكي خلال لقائه أمس الجمعة بواشنطن بجلالة الملك اعترف بخطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007.
وأضافت أن “الولايات المتحدة الأمريكية أكدت بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب جدي وواقعي وذو مصداقية ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وذكرت اليومية بالمناسبة بتسليم تسعة سفراء سابقين للولايات المتحدة بالرباط يوم الاثنين الماضي رسالة إلى الرئيس أوباما يطالبونه فيها ب”دعم” المغرب في “جهوده الرامية إلى حل نزاع الصحراء”.
أما وكالة الأنباء (إيفي)، التي نشرت صورة لجلالة الملك مع الرئيس الأمريكي، فكتبت أن أوباما أشاد بخطة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب ويدعم الإصلاحات الاقتصادية والسياسية في المملكة.
ونقلت الوكالة في هذا الصدد، تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الذي وصف، في تصريح صحافي قبيل اللقاء الذي جمع بين جلالة الملك والرئيس أوباما، المقترح المغربي للحكم الذاتي بأنه”جدي وواقعي وذي مصداقية”.
وأوردت وسائل إعلام إسبانية أخرى البيان المشترك الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس الأمريكي، مشددة بالخصوص على موقف واشنطن الداعم للمبادرة المقدمة سنة 2007 والتي وفقا للولايات المتحدة “تمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

اقرأ أيضا

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية