آخر الأخبار
إبراز التزام المغرب لفائدة القانون الدولي الإنساني في الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصليب الأحمر و الهلال الأحمر

إبراز التزام المغرب لفائدة القانون الدولي الإنساني في الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصليب الأحمر و الهلال الأحمر

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2019 - 17:19

جنيف – تم إبراز الالتزام الكامل للمغرب لفائدة القواعد الكونية للقانون الدولي الإنساني ، خلال أشغال الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصيب الأحمر و الهلال الأحمر، الذي انطلقت أشغاله أمس الثلاثاء بجنيف.

وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف عمر زنيبر أنه “انطلاقا من التزامه و تجربته الإنسانية الوطنية في التظاهرات الإقليمية و الدولية، قام المغرب بتنفيذ سلسلة من المبادرات الرامية إلى المساهمة في تعزيز القانون الدولي الإنساني ، سواء في مجال الهجرة و التغيرات المناخية و حماية اللاجئين أو قضايا الصحة العامة “.

وفي كلمة ألقاها باسم المملكة المغربية ، جدد السيد زنيبر التأكيد على الالتزام الكامل للمملكة لفائدة القواعد الكونية للقانون الدولي الإنساني و دعمها الثابت للجهود المبذولة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، و الفيدرالية الدولية للهلال الأحمر، من أجل أن تظل القضايا الإنسانية في صلب اهتمام المجتمع الدولي.

و ذكر بانضمام المغرب غداة استقلاله لاتفاقيات جنيف الأربعة ، وكذا بالمبادرات العديد التي تم اتخاذها و ” الرامية إلى جعل بلدنا ، نموذجا في الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني ، عبر ملاءمة الترسانة التشريعية مع الالتزامات الدولية ” .

وأبرز السفير ، في هذا السياق، الاهتمام الذي يوليه دستور 2011 لاحترام قواعد القانون الدولي الإنساني ، إلى جانب تنفيذ برنامج عمل يهم التكوين في مجال القانون الدولي الإنساني و أسسه و مبادئه، لفائدة جميع الفئات المعنية.

وتابع أن المملكة التي تحدوها روح الفاعل الدولي من أجل السلم و الأمن ، شاركت بفعالية في العديد من عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ، مسجلا أن المغرب كان قد أقام مستشفيات طبية وجراحية ميدانية ، سواء تحت رعاية الأمم المتحدة او في إطار ثنائي لفائدة بلدان شقيقة و صديقة في العديد من القارات .

وذكر أنه في المجموع ، تم تأمين أزيد من 2.500.000 خدمة طبية للسكان المدنيين، و نصف قرن من المساعدة الإنسانية”.

وتتواصل أشغال الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصيب الأحمر و الهلال الأحمر، التي تتزامن مع الذكرى ال70 لاعتماد اتفاقيات جنيف لعام 1949 ، إلى غاية 12 دجنبر، و يتمثل الهدف منها في توجيه الأولويات الإنسانية العالمية و بحث التحديات والأوضاع الهشة للأشخاص و المجتمعات ميدانيا.

وعلى هامش هذا المؤتمر ، تم تنظيم حدثا جانبيا من قبل البعثة الدائمة للولايات المتحدة بجنيف حول القانون الدولي الإنساني، عرف مشاركة المغرب.

و يمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد ، يضم إلى جانب السيد زنيبر، كل من رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني فريدة الخمليشي و ممثلين عن الهلال الأحمر المغربي.

 

 

 

اقرأ أيضا

اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بالإعداد لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية تعقد اجتماعها بالرباط

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:33

عقدت اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعها برئاسة وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل رفقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية ومدير قطاع المحددات الاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية.

المنافسة في الأسواق رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية (السيد صديقي)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:06

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بمكناس، أن المنافسة في الأسواق تشكل رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية.

جمع البيانات حول الأسر: توقيع اتفاقية بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 19:59

وقعت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس – مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الجمعة بفاس، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على مستوى جهة فاس – مكناس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية