إدريس اليزمي ل(هافينغتون بوست): المغرب أطلق إصلاحات شاملة في هدوء قبل الربيع العربي

إدريس اليزمي ل(هافينغتون بوست): المغرب أطلق إصلاحات شاملة في هدوء قبل الربيع العربي

السبت, 12 أبريل, 2014 - 10:59

واشنطن 11- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد إدريس اليزمي، الذي حل ضيفا على تلفزيون (هافينغتون بوست) على الأنترنت، أن المغرب أطلق، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة قبل “الربيع العربي”.

وذكر السيد اليزمي أن “المغرب عمل، بعد استقلاله، من أجل إرساء نموذج اقتصادي ليبيرالي، وأطلق، قبل الربيع العربي، إصلاحات شاملة في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة ومندمجة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس”.

وبخصوص عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أشار بالخصوص إلى مذكرة التفاهم التي قدمها مؤخرا المجلس، والتي أدت إلى إصلاح القضاء العسكري عبر إخراج الاشخاص المدنيين من اختصاصه، وهو ما يمثل إصلاحا “كبيرا وفريدا” على مستوى العالم العربي، مبرزا النقاش العمومي الذي أطلقته هذه المؤسسة حول القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.

وفي ما يخص العلاقات المغربية الأمريكية، أعرب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن ارتياحه للروابط “العريقة” القائمة بين الأمتين، مذكرا بأن المملكة تعد أول أمة اعترفت باستقلال الجمهورية الأمريكية الفتية.

وأبرز في هذا السياق الدور الكبير الذي يضطلع به المغرب من أجل تأمين نجاح مسلسل السلام بالشرق الأوسط، مسجلا أن المملكة ما فتئت تدعو إلى حل بناء على قاعدة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب.

ومن جهته، أبرز السفير الأمريكي الأسبق، إدوار غابرييل، التقدم “الملموس” الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان خلال العقد الأخير، مشيرا إلى اعتراف واشنطن ب”ثقافة حقوق الإنسان التي تميز المغرب”.

ومن جهة أخرى، أكد على البعد الذي اتخذته مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، ك”قاعدة للتوافق” من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

المغرب جعل من الفلاحة عنصرا أساسيا في تعاونه مع الدول الإفريقية (السيد بوريطة)

الخميس, 9 مايو, 2024 في 16:08

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بنيروبي، أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل من الفلاحة عنصرا أساسيا في تعاونه مع الدول الإفريقية.

صدور العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي

الخميس, 9 مايو, 2024 في 15:38

صدر، حديثا، العدد الـ 80 من مجلة الدرك الملكي، الذي يتناول عددا من المواضيع والقضايا، وفي مقدمتها “الأنشطة الملكية”، بالإضافة إلى ملف حول حماية الخصوصية في مواجهة التهديدات السيبرانية.

بن جرير..قمة “deep tech” تروم تسليط الضوء على جاذبية المغرب كمركز قاري للتكنولوجيا العميقة (منظمون)

الخميس, 9 مايو, 2024 في 13:25

أكد مدير ريادة الأعمال بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، ياسين الغزيوي، مساء أمس الأربعاء، أن النسخة الأولى من قمة “Deep Tech” التي تحتضنها الجامعة يومي 9 و10 ماي الجاري، تروم تسليط الضوء على جاذبية المغرب كمركز قاري للتكنولوجيا العميقة.