آخر الأخبار
إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية موضوع ورشة نظمها مجلس النواب

إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية موضوع ورشة نظمها مجلس النواب

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 15:03

الرباط – نظم مجلس النواب، بشراكة مع “مؤسسة ويستمنستر للديقراطية”، يوم الخميس بالرباط، ورشة في موضوع “إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية : آليات التفعيل” بهدف إدماج هذه المقاربة في أنشطة مناقشة الميزانية ومراقبتها، ومواكبة النقاش حول مشروع القانون التنظيمي للمالية.

وحسب المنظمين، فإن هذه الورشة تتوخى تحقيق جملة من الأهداف من بينها على الخصوص إعطاء تحليل مركب عن مدى إعمال مقاربة النوع في النفقات العمومية وتزويد النساء البرلمانيات بالآليات المعرفية الضرورية في إدماج مقاربة النوع في أنشطة مناقشة الميزانية والبرامج الحكومية، فضلا عن تقديم بعض التجارب الدولية في مجال “جندرة النوع” وصياغة توصيات لجعل المرافق العمومية تولي اهتماما أكبر بمقاربة النوع، لاسيما عن طريق تبسيط المفاهيم بشأن مقاربة النوع الاجتماعي داخل المؤسسات العمومية ومراجعة التشريع المتعلق بوضعية النساء.

وفي هذا السياق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، السيد محمد يتيم، أن تنظيم هذا اللقاء يتزامن مع سياق وطني مهم يتميز على الخصوص بالمناقشة البرلمانية لمشروع قانون المالية لسنة 2014، فضلا عن كونه يصادف تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء، مشيرا إلى أن موضوع مقاربة النوع يستأثر باهتمام الجميع من مؤسسة برلمانية وحكومة وهيئات وطنية وفاعلين حقوقيين ومجتمع مدني.

وأبرز أن تنظيم هذه الورشة يأتي تكريسا للشراكة القائمة بين البرلمان و”مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية” (البريطانية)، معتبرا أن مقاربة النوع أصبحت اليوم “معطى عالميا يتجاوز خصوصيات كل بلد وموروثه التاريخي وموقعه الجغرافي وتركيبة بنيته المجتمعية”، ومعربا عن أمله في أن يكون مشروع القانون التنظيمي للمالية آلية ناجعة ومحفزة من أجل الاستجابة لمقاربة النوع الاجتماعي والارتقاء بوضعية المرأة.

 

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية