إسبانيا والمغرب “حليفان بناءان” يمكنهما لعب ”دور مهم” في حوض البحر الأبيض المتوسط

إسبانيا والمغرب “حليفان بناءان” يمكنهما لعب ”دور مهم” في حوض البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 4 أغسطس, 2013 - 11:35

مدريد- أكد مقال للرأي، نشر يوم الجمعة في صحيفة (إلباييس) الإسبانية، أن إسبانيا والمغرب “حليفان بناءان” يمكنهما لعب “دور مهم” في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.    وأوضح المقال، الذي وقعته كل من بشرى الرحموني بنحيدة، مسؤولة بالمعهد الجيو-سياسي والجيو-اقتصادي (إيسكا)، وباراح مكائيل، مدير الأبحاث بمعهد التفكير الإسباني (فريد)، أنه “يمكن للمغرب وإسبانيا خلق مزيد من الثروات لمصلحتهما الخاصة والمشتركة. كما يمكنهما، على الخصوص، لعب دور مهم كموجه بمنطقة حوض الأبيض المتوسط”.

وأبرز باراح مكائيل وبشرى الرحموني بنحيدة أن العلاقات بين البلدين “اللذان يزخران بمؤهلات هائلة غير مستغلة”، شهدا في السنوات الأخيرة “دينامية جد إيجابية”، معتبرين أن كلا الطرفين “يطمحان إلى تطوير” علاقاتهما في جميع المجالات.
وأضاف كاتبا المقال أنه بعد فترة تميزت بنوع من سوء الفهم شهدت العلاقات بين المغرب وإسبانيا “تحولا إيجابيا وواعدا”، مبرزين أن المغرب أضحى حاليا “واحدا من بين حجر الزاوية في السياسة الخارجية الاسبانية في العالم العربي”.

وبحسب بنحيدة ومكائيل، فإن الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك خوان كارلوس للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لم تقم إلا بتأكيد هذا الزخم الإيجابي الذي أطلق بين البلدين، مبرزين أن المبادلات التجارية الثنائية عرفت ارتفاعا مهما، لاسيما في السنتين الأخيرتين.

وذكر كاتبا المقال بأن المغرب أضحى الزبون التجاري الثاني لإسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة، فيما جاءت إسبانيا في طليعة موردي المملكة بصادرات تجاوزت 5,3 مليار أورو في سنة 2012.

وخلصت بنحيدة ومكائيل إلى أنه، إلى جانب ذلك، اختارت ما بين 800 و1000 مقاولة إسبانية، تنشط في جميع المجالات، الاستقرار بالمغرب، وفق إحصائيات الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات، مشيرين إلى أن هذا الوجود المقاولاتي المكثف يؤكد الثقة في الاقتصاد المغربي.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية