آخر الأخبار
إصدار جديد بعنوان “Mon Maroc” (مغربي) تكريما للفاعلين في المجال السياحي

إصدار جديد بعنوان “Mon Maroc” (مغربي) تكريما للفاعلين في المجال السياحي

الثلاثاء, 25 يناير, 2022 - 14:00

الرباط – صدر حديثا كتاب بديع بعنوان “Mon Maroc” (مغربي) للصحافية والكاتبة أحلام جبار عن دار النشر Première Ligne، تكريما للفاعلين في المجال السياحي.

وقالت السيدة جبار، وهي مديرة تحرير الصحيفة المتخصصة على الإنترنت “توريزاما بوست”، في بلاغ، إن “هذا الكتاب يأتي في وقت يمر فيه الفاعلون في قطاع السياحة المغربي بفترة غير مسبوقة، وصعبة بشكل خاص، إن لم تكن مأساوية بالنسبة للبعض”.

وأوضحت جبار، وهي أيضا مؤلفة كتاب “Ce Maroc que l’on aime” (هذا المغرب الذي نحب)، الذي لقي نجاحا واسعا، أنه “نظرا لحظوة العمل جنبا إلى جنب مع هؤلاء المهنيين بشكل يومي، أكن إعجابا كبيرا لكبريائهم في هذه المحنة. لقد بذلوا الكثير من أجل البلاد، وتخصيص هذا الكتاب لهم ليس سوى اعترافا ضئيلا اليوم”.

ويسلط هذا الكتاب الذي يقع في 240 صفحة، الضوء على مهنة تجتاز، في هذه الأوقات بالذات، أسوأ محنة في تاريخها. ويهدف أيضا ليكون بمثابة يوميات سفر في متاهة متناغمة نحو وجهة استثنائية من خلال مؤهلاتها وثقافتها، ولكن أيضا من خلال نسائها ورجالها الذين يعملون يوميا، كل من موقعه، لرفع صورة بلد بأكمله من خلال خلق هذا الجو السحري والمتفرد الذي يبحث عنه السائحون باستمرار.

الكتاب الذي خصص لإلقاء الضوء على مهنة بأكملها تحدوها منذ عقود عديدة الرغبة في ضمان إشعاع وجهة المغرب.. مهنة تئن اليوم تحت وطأة توقف شبه تام، يتناول ثلاثة موضوعات يتطرق أولها، من خلال ما يشبه مذكرات سفر معززة بصور رائعة، وجهة المغرب باعبتاره بلدا تشكل فيه السياحة قطاعا اقتصاديا مهما.

ويهتم الموضوع الثاني بثقافة البلاد التي تتميز بتاريخها العريق، وفنونها وحرفها، وبفنون الطبخ والأزياء فيها. وهي مؤهلات تجعل من السياحة المغربية تجربة حقيقية.

ويركز الكتاب في الموضوع الأخير على النساء والرجال الذين يعملون في هذا القطاع بشكل يومي، سواء أكانوا رؤساء مقاولات كبار أو مجرد عاملين في الظل.

أما قائمة الشخصيات الواردة في الكتاب ليست شاملة، كما توضح ذلك الكاتبة: “إنها مجرد عينة تمثيلية لهذه المهنة”.

وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول هي “الفاعلون الكبار”، و”الممثلون الجمعويون”، و”الفاعلون الذين يصنعون الفارق”، و”مسؤولو المكتب الوطني المغربي للسياحة”، و”أفضل سفراء الجيل الجديد”.

ويتميز الكتاب بكونه يسلط الضوء على رؤساء المجموعات الكبرى، وعلى الذين هم على اتصال مباشر بالسياح، سواء كانوا من النُدل، أو بوابي الفنادق، أو موظفي الاستقبال، أو الطباخين، دون إغفال وكلاء الأسفار والمرشدين وأرباب المطاعم.

والكتاب متوفر حاليا في بعض المكتبات بالرباط والدار البيضاء، لكنه سيوزع على على نطاق أوسع بمجرد فتح الحدود واستئناف النشاط السياحي.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية