آخر الأخبار
إصلاح العدالة يمر عبر التحلي بروح الابتكار

إصلاح العدالة يمر عبر التحلي بروح الابتكار

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2013 - 10:24

الرباط – اعتبر المدعي العام الأمريكي، إريك هولدر، الذي يزور المغرب، يوم الثلاثاء، أن إصلاح العدالة يقتضي من مهنيي القطاع التحلي بروح الابتكار والتفكير العميق بشأن إمكانيات التغيير.

ودعا السيد هولدر، الذي كان يتحدث لطلاب المعهد العالي للقضاء، قضاة المستقبل إلى التحلي، خلال مسارهم المهني، بالشجاعة والتفاني الضروريين من أجل مواجهة تحديات إصلاح القضاء ومكافحة اللامساواة.

ودعا المسؤول الأمريكي، في هذا السياق، إلى التفكير في التكلفة المعنوية والاقتصادية “للسياسات المبنية على حسن النية لكنها تبقى غير مجدية في نهاية المطاف (…)، والتي لا تساهم كثيرا في التطبيق الفعال للقانون”.

ولدى استعراضه لتجربة بلاده في هذا المجال، أبرز السيد هولدر تفعيل مبادرة الإصلاح تهدف، بالخصوص، إلى النطق بأحكام تتلاءم مع السلوكات الفردية للمشتبه بهم، ومنح أفراد السلطة القضائية السلطة التقديرية المطلوبة لاتخاذ قرار بشأن العقوبة العادلة، وبالتالي إقرار توازن بين الوقائع والمقتضيات القانونية.

وأكد المدعي العام الأمريكي أن مثل هذه الإصلاحات لا يمكن أن تؤتي ثمارها على الفور، مشددا، مع ذلك، على أن “التقدم ممكن دائما”.

 

اقرأ أيضا

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.

الرباط.. تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي محور مباحثات مغربية تشيكية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:01

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك في المجال الصحي.

الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:57

أعلنت المديرية العامة للضرائب، اليوم الاثنين، أنه بات ممكنا، بالنسبة للملزمين الذين يودون الشروع في تفويت ممتلكات عقارية أو حقوق عينية مرتبطة بها، أن يطلبوا من المديرية رأيا مسبقا يتعلق بالضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية.