إطلاق إسم محمد أركون على خزانة للكتب بباريس

إطلاق إسم محمد أركون على خزانة للكتب بباريس

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2013 - 21:32

باريس – تم اليوم الاربعاء اطلاق اسم محمد أركون على خزانة بباريس تكريما لفكر هذا الفيلسوف والمثقف المغاربي البارز الذي توفي سنة 2010 .

وشكلت مراسم تدشين هذه الخزانة التي حضرها عدد من الجامعيين والمثقفين المغاربة والفرنسيين مناسبة للتذكير بالمسار الغني لمحمد أركون ومساهمته القيمة خاصة في مجال الدراسات الاسلامية فضلا عن ابراز الارث النفيس لهذا الفيلسوف.

وقال عمدة باريس بيرتران دولانوي في كلمة بالمناسبة ان تدشين هذه الخزانة يشكل لحظة امتنان لرجل تميز بقيم اخلاقية سامية وساهم في اثراء الانسانية مؤكدا على أهمية إحياء فكر وارث محمد اركون.

واعرب عن أمله في أن يشكل هذا الحدث رسالة إخلاص لهذا المفكر الجزائري الذي كان يكن حبا جما للمغرب والتزاما من باريس ورسالة أمل للمستقبل مذكرا بأن هذا الاستاذ الكبير سخر ابحاثه وادواته العلمية للتعريف أكثر برؤية اسلام متنور ، مبرزا دلالات اختيار خزانة بالدائرة الخامسة للعاصمة الفرنسية التي تحتضن مسجد باريس الكبير ومعهد العالم العربي لتحمل اسم محمد أركون.

من جهته أكد عمدة الدائرة الخامسة لباريس جان تيبيري أهمية تكريم رجل للسلام والحوار والثقافة وجامعي متميز قائلا ” اجتمعنا اليوم من اجل ان يظل عطاء محمد اركون خالدا”.

من جانبها اعربت ارملة محمد اركون السيدة ثريا اليعقوبي عن تقديرها لهذه الالتفاتة والمبادرة التي تروم تكريم ذاكرة هذا المثقف الذي قلما جاد الزمان بمثله مؤكدة ان هذه الخزانة التي كانت تحمل في السابق اسم “موفيتار” ستمكن الباحثين من الاطلاع على ابحاث محمد اركون.

وذكرت السيدة اليعقوبي باحداث جائزة محمد اركون لمكافأة افضل البحوث حول اعمال احد ابرز مفكري القرن ال21 والتي فاز بدورتها الاولى باحث مغربي.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية