آخر الأخبار
إطلاق الدراسات لإحداث سوق مغاربية للكهرباء في أفق عام 2025

إطلاق الدراسات لإحداث سوق مغاربية للكهرباء في أفق عام 2025

الأربعاء, 19 فبراير, 2020 - 13:15

تونس – قررت اللجنة المغاربية للكهرباء، اليوم الثلاثاء، بتونس العاصمة، إطلاق الدراسات لإحداث السوق المغاربية المندمجة للكهرباء، التي ستدخل حيز التنفيذ في أفق سنة 2025.

و أوضح رئيس اللجنة المغاربية للكهرباء والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، “ستيغ”، المنصف الهرابي، في تصريح صحفي، على هامش انعقاد الاجتماع السنوي للجنة المغاربية بتونس، بحضور المديرين العامين لمؤسسات الكهرباء في المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا، أن السوق المغاربية المندمجة للكهرباء، ستدخل حيز التنفيذ في أفق سنة 2025.

و قال المنصف الهرابي إن الأمر يتعلق بسوق تضم 100 مليون نسمة، وقدرة كهربائية مركزة في حدود 45 ألف ميغاوات.

و أضاف أن تفعيل السوق المغاربية المشتركة لتبادل الكهرباء سوف يتيح تحديد تسعيرة نقل الكهرباء من بلد إلى آخر، مشيرا إلى أن اللجنة بصدد دراسة إمكانية إحداث محطات كهربائية مشتركة.

و شدد على ضرورة تعزيز الشراكة المغاربية، في هذا القطاع، مذكرا بأن الدول المغاربية، تتوفر على مخطط شمسي لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، لاسيما في المغرب وتونس والجزائر، مضيفا أن موريتانيا ستشغل مخططا لإنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة الريحية بقدرة 100 ميغاوات.

وأكد السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال أشغال هذا الاجتماع، على ضرورة القيام بتقييم للأنشطة والحكامة وعمل اللجنة المغاربية للكهرباء، منذ إحداثها قبل حوالي نصف قرن.

وأبرز السيد الحافظي أن من شأن هذا التشخيص أن يزيح الإكراهات من أجل تحقيق الأهداف المهمة للجنة المغاربية للكهرباء، مثل إقامة سوق مغاربية للكهرباء.

وقد اتفق المسؤولون المغاربيون خلال هذا اللقاء على تكليف لجنة داخلية بتحديد الجوانب المرجعية لإنجاز هذا التشخيص من طرف استشاري خارجي، تتم في إعقابه بلورة خارطة طريق لإعادة هيكلة اللجنة المغاربية للكهرباء، وإصلاح الحكامة بها وإعادة تموقعها على صعيد المنظمات الإقليمية والدولية.

كما درست اللجنة حصيلة أنشطة مختلف لجان اللجنة المغاربية للكهرباء خلال سنة 2019، وصادقت على مخطط أنشطتها لسنة 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة المغاربية للكهرباء، تأسست سنة 1974، وتهدف إلى تطوير كافة الأنشطة الكهربائية على المستوى المغاربي من خلال التبادل المنتظم للمعلومات، وهي تضم كلا من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، و الشركة التونسية للكهرباء والغاز، والشركة الوطنية للكهرباء والغاز في الجزائر (سونلغاز) و الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، و الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك).

 

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.