آخر الأخبار
إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء.. مشاريع مهيكلة جديدة لتثمين ورد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل

إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء.. مشاريع مهيكلة جديدة لتثمين ورد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل

الجمعة, 20 مارس, 2015 - 14:26

الدار البيضاء – يكتسي برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، الذي تسير أشغال إنجازه وفق وتيرة متسارعة، أداة مثلى لرد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل وتمكينه من استشراف أفق واعد بعد سنوات من الإهمال.

وهكذا يجسد إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، بالدار البيضاء انطلاقة أشغال بناء عدة مشاريع تندرج في إطار تفعيل الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة، الحرص الملكي الراسخ على تأهيل النسق المعماري العتيق للمدينة والحفاظ على تراثها التاريخي، وتحسين ظروف عيش ساكنتها وتمكينها من الخدمات الضرورية، إلى جانب إعادة تأهيل البنايات والتجهيزات العمومية للقرب، وتنشيط الحركة الاقتصادية والرقي بالأماكن السياحية.

وتتمثل هذه المشاريع في بناء فضائين للصناعة التقليدية وتأهيل المعبد اليهودي “التدغي”، وترميم ضريح “سيدي علال القرواني”، وإعادة تأهيل “دار الاتحاد”، وبناء مركز صحي.

وسيتم تنفيذ عدة مشاريع أخرى في إطار الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة، خصوصا إعادة إيواء الأسر القاطنة بالبنايات الآيلة للسقوط، وتعزيز الشبكة الكهربائية، وتزيين واجهات البنايات، وبناء تجهيزات عمومية جديدة للقرب وإعادة تأهيل ثلاث مدارس ابتدائية، وبناء مركب للتنشيط الثقافي والفني. وتروم مختلف هذه المشاريع، النهوض بقطاع الصناعة التقليدية، والمساهمة في الحفاظ على بعض المهن المهددة بالاندثار، وتطوير الحرف التقليدية المحلية ودعم تنظيم وهيكلة القطاع، لاسيما من خلال تطوير منهج التكوين بالتدرج، وكذا الاندماج في سوق الشغل.

كما تتوخى الحفاظ على الموروث المادي واللامادي للمدينة القديمة وتعزيز بنيات التنشيط الثقافي والفني، وتعزيز العرض الصحي على مستوى المدينة القديمة للدار البيضاء، من خلال تعزيز التشخيص المتعلق بالأمراض المزمنة والتحسيس والوقاية.

وتتوخى هذه المشاريع النموذجية، التي تأتي انسجاما مع رؤى وأهداف المشاريع المبرمجة في إطار برنامج “وصال كابيتال” في شقه المتعلق بإعادة تأهيل المدينة العتيقة، رد الاعتبار لهذه الحاضرة العريقة وتأهيل نسيجها العمراني وتطوير بنياتها حتى ترقى إلى مصاف الحواضر العريقة في العالم.

كما تأتي هذه المشاريع المهيكلة في سياق تفعيل المشاريع المندمجة التي يتضمنها مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى، والرامي إلى الارتقاء بالعاصمة الاقتصادية للمملكة بشكل مندمج، ومتوازن وشامل، بناء على مقاربة تشاركية ممنهجة تشرك مختلف الفاعلين بالجهة، وخاصة في الجوانب المتعلقة بتحسين ظروف عيش الساكنة وتعزيز مراكز ومنشآت القرب، وتأهيل البنيات الصحية، والارتقاء بقطاع الصناعة التقليدية وترميم المعابد اليهودية ، وتأهيل الأضرحة وإعادة تأهيل المرافق الاجتماعية التي تعنى بالتنشيط الثقافي والتربوي والفني.

ومن أجل بلوغ الغايات المنشودة، يعتمد برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة على إستراتيجية شاملة للتنمية المحلية تستحضر مختلف المجالات السوسيو- اقتصادية والثقافية والعمرانية، وذلك وفق تصور يراعي الأولوية في تلبية الاحتياجات الحقيقية للسكان وتوعيتهم بالانخراط في مسلسل تنمية حيهم وترشيد استغلال الموارد المحلية المتوفرة، انطلاقا من جعل التشارك أحسن وسيلة لتحقيق الأهداف المنشودة.

ويعكس هذا البرنامج الرائد، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للتنمية السوسيو-اقتصادية للدار البيضاء، وحرصه الأكيد على الرفع من القدرة التنافسية للعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وهكذا، يكون هذا المشروع النموذجي قد حرص على الجمع بين إعادة تأهيل العمران والبنيات التحتية، والتأهيل السياحي والثقافي، وتوفير مخطط للتنمية الاجتماعية يرقى بالمدينة القديمة، التي تضم الآثار الأكثر قدما بالدار البيضاء، إلى مستوى المدن العتيقة التي تواكب سيرورة التحديث وتحافظ في الوقت نفسه على موروثها وأصالتها ومعالمها التاريخية التليدة.

اقرأ أيضا

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.